المنخفض
هوى الشام

التفاصيل المتوقعة لحالة المنخفض ..

بدءاً من مساء الغد تتدفق تيارات مدارية على الطبقات العالية وتبدأ السحب العالية بالظهور لتزداد بشكل واضح مع أول ساعات يوم الجمعة.

مع صباح يوم الجمعة تزداد السحب المتوسطة على معظم المناطق وتصبح الفرص مهيئة لهطولات ربيعية خفيفة إلى متوسطة الغزارة فوق معظم المناطق مع أجواء غائمة كلياً بشكل عام.

مع ظهيرة يوم الجمعة يتشكل محور تفاعل مداري على الجزيرة وامتداد المناطق الشمالية وتكون الهطولات هناك متوسطة إلى غزيرة بشكل محلي …… على أن تخف فرص الهطولات أو تتوقف فوق معظم المناطق مع المساء.

مع أول ساعات يوم السبت يتعمق المنخفض الجوي على الطبقات المتوسطة والعالية فوق شمال مصر ومع استمرار تدفق الرياح المدارية إلى المنطقة يتشكل محور تفاعل جديد يؤثر بشكل رئيسي على معظم المناطق على شكل هطولات شبه ديمية خفيفة إلى متوسطة الغزارة مع ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة.

مع مساء يوم السبت يقترب مركز المنخفض باتجاه جنوب قبرص ويتشكل محور تفاعل قوي يبدأ من البادية ويتحرك باتجاه شرق وشمال شرق سوريا يترافق بهطولات غزيرة جداً وتحذيرات من السيول وفي نفس الوقت تتشكل عدة محاور فرعية تبدأ من وسط سوريا باتجاه شمالها.

مع أول ساعات يوم الأحد تدخل جبهة هوائية باردة ممطرة تؤثر بشكل رئيسي على الشريط الغربي لبلاد الشام ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة.. الهطولات ستكون على فترات وتستسمر أغلب فترات يوم الأحد في الوقت الذي يستمر فيه محور التفاعل القوي على شمال شرق سوريا.

يوم الأثنين يتعمق المنخفض الجوي فوق بلاد الشام مباشرة وتصبح الهطولات تضاريسية في معظمها تتركز بشكل خاص على السواحل والأردن وفلسطين مع تشكل بعض الخلايا المحلية فوق مناطق متفرقة.

يوم الثلاثاء تبقى المنطقة تحت تأثير امتداد منخفض جوي ويستمر تدفق تيارات هوائية باردة رطبة مع استمرار فرص الهطولات المطرية على شكل زخات تضاريسية.

المركز السوري للطقس والمناخ