هوى الشام
المثلجات من أكثر أنواع الأطعمة التي يحبها الجميع كباراً و صغاراً و يقبلون على تناولها في كافة أوقات العام و خاصة في فصل الصيف، وكأي نوع من أنواع الأطعمة الصناعية فإن لها فوائد و أضرار نستعرضها فيما يلي.
أولا : نصائح صحية لتناول المثلجات

• ينصح بتناول المثلجات بكميات لا تزيد عن مرتين أسبوعياً ، ومقدار 150 جرام في المرة.

• لا تؤكل المثلجات قبل الوجبات لكن يمكن تناولها كوجبة خفيفة أو بديل للعشاء.

• بالنسبة لمرضى السكري ومتبعي الحمية ، تتوافر أنواع دايت ، وهي تحتوي على بدائل صناعية للسكر وكميات منخفضة من الدهون.

• يمكن تجربة عصائر وهريس الفاكهة المجمدة أو البوظة العربية الطبيعية التي تتكون من الحليب والمستكة والفواكه المجففة ، والخالية من المواد الحافظة والمحليات الصناعية.

ثانيا : فوائدها
1-مصدر للفيتامينات:
مصدر غنى بالفيتامينات. الآيس كريم مصدر غنى بالفيتامينات كفيتامينات A, B-6, B-12, C, D , E ويحتوى على الثيامين والريبوفلافين والنياسين. يحتوى أيضاً على فيتامين ك الذى يمنع تجلط الدم.
2-يمد الجسم بالطاقة:
مصدر مذهل للطاقة,لديها قيمة غذائية عالية. تحتوي على كربوهيدرات ودهون وبروتينات,ك,كلها ضرورية للطاقة و تساعد على اكتساب الوزن. إن كنت تحتاج المزيد من الطاقة يجب أن يكون لديك مثلجات, ستزودك أيضا ًبالسكريات الضرورية.
3-مصدر للمعادن الضرورية:
المثلجات مصدر غنى بالمعادن مثل الكالسيوم والفسفور بجانب المشاركة فى بناء العظام و الحماية من أمراضه. وجد الباحثون أن الكالسيوم يقلل من احتمالية تكون حصوات الكلى. يساعد أيضاً في التقليل من تقلبات المزاج .
4_ينشط المخ:
الآيس كريم يحفز هرمون الثرومبوتونين هرمون السعادة الذى يقلل من مستوى التوتر فى الجسم. خاصة المصنوع من اللبن الذى يحتوى على التريبتوفان_مهدىء طبيعى_ يساعد على إرخاء الجهاز العصبى و تخفيف أعراض الأرق.
5_يقلل من خطر الاصابة بالسرطان:
فالكالسيوم يقلل من فرص حدوث سرطان القولون.
ثالثا : أضرارها
زيادة الوزن : يتسبب الإفراط في تناول المثلجات في زيادة الوزن لما تحتويه من دهون وسكريات ، وغالباً ما يضاف إليها صلصات فواكه مركزة أو شيكولاتة وتقدم على رقائق البسكويت أو الكعكات .
التهاب اللوزتين : يؤدي تناول المثلجات في الصيف على وجه الخصوص مع ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى الإصابة بالتهاب اللوزتين والحلق ، لذا ينصح بتناول المثلجات بعد دقائق من إخراجها من الثلاجة وإذابتها قليلاً قبل تقديمها للأطفال .
العدوى: لا ينصح بتناول المثلجات المكشوفة والغير معلبة ومن الأفضل صنعها بالمنزل لضمان النظافة والمكونات الداخلة في صنعها .
صدمة المثلجات: يصاب بعض الأشخاص بما يسمى صدمة المثلجات والتي تظهر على شكل صداع يحدث بمجرد تناول المثلجات ودخولها الفم ، ويستمر فترة صغيرة ويزول بدون أي مسكنات .
الحساسية من المكونات : لدى البعض حساسية من اللاكتوز والموجود في الحليب ، ولذا ينصح بتناولهم المثلجات التي تعتمد على عصائر الفواكه الطبيعية ولا يدخل في صنعها الحليب ، ويمكن طلبها بشكل خاص أو صناعتها بالمنزل .