هوى الشام
أجراس المدارس قرعت معلنة انطلاق العام الدراسي الجديد حيث استقبلت المدارس ما يزيد على 6ر3 ملايين طالب وتلميذ من مختلف المراحل التعليمية بكل المحافظات بعد أن قامت وزارة التربية بتأمين جميع المستلزمات الضرورية لبدء العام الدراسي الجديد.

الوزارة وبالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية والمجتمع الأهلي تعمل على إصلاح وتأهيل المدارس التي تعرضت للتخريب على يد التنظيمات الإرهابية في الريف حيث وصل عدد المدارس في الريف إلى 1400 مدرسة تم وضع 1100 منها في الخدمة والعمل مستمر لإصلاح وتأهيل باقي المدارس لوضعها في الاستثمار قريباً.

سانا زارت عدداً من المدارس التي استقبلت طلابها اليوم في مدينة دوما بريف دمشق واطلعت على انطلاق العملية التعليمية فيها حيث أوضحت مديرة مدرسة سيف الدولة للبنين حلقة أولى سناء محمد عيون أنه رغم التخريب الذي طال مدرستهم من قبل التنظيمات الإرهابية استقبلوا اليوم أكثر من 1500 تلميذ بعد أن تم تأمين كل المستلزمات الضرورية لنجاح العملية التعليمية التربوية ولا سيما مع عودة الأمن والاستقرار وتوفر الخدمات الضرورية والذي كان له دوراً كبيراً في زيادة عدد التلاميذ مشيرة إلى أنه تم وضع المدرسة بخطة الترميم لهذا العام.

مدرسة سيف الدولة الثانية للبنات استقبلت 1600 تلميذة بزيادة 300 عن العام الماضي حسب مديرة المدرسة ملك رسلان التي ذكرت أنه تم خلال العطلة الصيفية إقامة دورات للمعلمين على المناهج المطورة لإثراء وإغناء خبراتهم مشيرة إلى أنه تم تأمين الكادر التدريسي والكتب المدرسية لجميع الصفوف وبالتعاون مع مديرية التربية تم توزيع مجموعة من الحقائب على التلاميذ لمساعدتهم على مواصلة تعليمهم.

وأوضحت رسلان أنه تم افتتاح 3 مستويات للطلاب الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بالمدارس خلال السنوات الماضية لافتة إلى أنه تم إخضاع الطلاب المنقطعين عن الدراسة لمنهاج الفئة “ب” الذي يدرس ثلاثة مستويات كل مستوى يدرس الطالب صفين وبعد انتهاء المنهاج يخضع الطلاب لاختبار سبر لمعلوماتهم ومن يجتاز الامتحان يلتحق بأقرانه مبينة أنه تم قبول جميع الطلاب في المدرسة حتى الذين لا يملكون أوراقاً ثبوتية.

مشرف المجمع التربوي في دوما إبراهيم الشواك أوضح أنه تم منذ بداية العام الدراسي التحضير لإطلاق العملية التعليمية من خلال تجهيز الكتب وإعداد الوكلاء وتوزيعهم على المدارس وتهيئة المدارس بحيث تكون جاهزة في الوقت المحدد لانطلاق العملية التربوية في الوقت المحدد لافتاً إلى أنه تم هذا العام ترميم نحو عشرة مدارس لاستقبال الطلاب الذين يفوق عددهم 25 ألف طالب وتلميذ من جميع الفئات.

بدورها مديرة ثانوية بنات دوما المحدثة سمر عيسى أشارت إلى أن المدرسة شرعت أبوابها لاستقبال الطالبات اللواتي يزيد عددهن على 1500 طالبة وهذه الزيادة بسبب عودة الكثير من الأهالي إلى منازلهم بفضل بواسل الجيش العربي السوري الذين حرروا المنطقة من رجس الإرهاب لافتة إلى أن الطالبات منضبطات وملتزمات منذ اليوم الأول ولا سيما أن المستوى التعليمي في المدرسة ممتاز وقد شارك عدد من طالباتها بالأولمبياد العلمي وحققن مراكز متقدمة فيما أشارت المعلمة سلمى المصري إلى أنها حضرت منذ الصباح الباكر لاستقبال طالباتها اللواتي كن سعداء بعودتهن إلى مقاعد الدراسة.

الموجهة التربوية جنان الفتيح المشرفة على مدرسة سيف الدولة للبنات بينت أنه تم خلال العطلة الصيفية تأهيل المعلمات من خلال دورات على المناهج الحديثة إضافة إلى دورات تكميلية للطلاب المقصرين ليواكبوا زملاءهم على مقاعد الدراسة مشيرة إلى التعاون الكبير بين الأهل والمدرسة لتعليم أبنائهم وضمان مستقبلهم.

عدد من الشباب المتطوع من أهالي دوما يبذلون قصارى جهدهم بالتعاون مع وزارة التربية ومؤسسات الدولة لترميم المدارس وإعادتها إلى ما كانت عليه في السابق حسب معاون مدير فريق الشباب التطوعي عمر العبد.

وعبر عدد من الطلاب في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي عن فرحتهم بالعودة إلى مدارسهم لمواصلة مسيرتهم العلمية وتحصيل مختلف العلوم والمعارف التي تفيدهم في بناء مستقبلهم.
سكينة محمد