هوى الشام

استطاع المخرج والمؤلف محمد سمير طحان أن يخطف من الواقع حيزا للحلم تجسد في فيلمه القصير “إشارة حمرا” الذي عرض مؤخرا ضمن مسابقة دعم سينما الشباب بدار الاوبرا بدمشق عبر قصة طفل يحلم بتعلم الموسيقا بعيدا عن ظروف الواقع وقساوتها التي فرضتها الحرب على حياته.

استخدم طحان السهل الممتنع في فيلمه حيث قدم للمشاهد صورة متنقلة بين الحقيقة والواقع بمدلولات بصرية سينمائية تنوعت بين المباشر وغير المباشر وانتهت برسالة إنسانية هادفة.

واعتمد المخرج والمؤلف على موسيقا تصويرية خاصة اضفت عنصر الجذب والإيحاء للعمل بالتزامن مع حركات مناسبة لكاميرته.

تدور أحداث الفيلم حول قصة طفل فقير يبيع الورد على إشارة المرور ليساعد والدته واسرته لكن الحاجة والمعاناة لم لمنعه من الحلم الذي يعيشه بدخول عالم الموسيقا ليقول للمشاهد أنه رغم الحرب لازال هناك متسع للحب والورد ولازال الحلم في متناول الطفولة والبشرية.

تميز الفيلم بعنصري الشغف والخيال ونجح طحان بتجسيدهما من خلال مشاهد منسجمة ومترابطة متجاوزا العديد من الصعاب التي واجهته اثناء العمل .

فيلم إشارة حمرا من تمثيل الطفل ربيع جان و الطفلة شهد عباس – وئام الخوص – غسان الدبس – تماضر غانم وهو واحد من الافلام 29 التي تشارك في مسابقة دعم سينما الشباب الذي تقيمه المؤسسة العامة للسينما بدورتها الخامسة حيث ستتنافس هذا الافلام على 6 جوائز بين الذهبية والفضية والبرونزيةإضافة لجائزة أفضل سيناريو وجائزة تنويه خاصة وجائزة لجنة التحكيم