هوى الشام من محمد الرحيل|  حققت تقنية استخدام بلازما الدم الغنية بعوامل النمو مع الزرعات السنية القصيرة نتائج إيجابية عند استخدامها في مجال التعويضات السنية كونها اثبتت قدرتها العالية في زيادة ارتفاع العظم فوق الزرعات وتدعيم النسج الاساسية للسن في علاج فشل الزرعات السنية.

والبلازما الغنية بالصفيحات هي خثرة دموية طبيعية ذاتية تحوي تراكيز عالية من الصفيحات الدموية تبلغ نسبتها/94/بالمئة و/5/بالمئة كريات حمراء و/1/بالمئة كريات بيضاء ما يسهم بتركيز عوامل النمو ويمكن من استخدامها في علاج فشل الزرعات السنية.
وبينت اخصائية طب الاسنان الدكتورة باسمة الشيخ ان هذه التقنية اثبتت فعاليتها في ظل استمراريتها لدى عدة مرضى لديهم ارتفاع محدود للعظم وهشاشة تالية لالتهابات متقدمة في النسج الداعمة للأسنان حيث غالبا ما يعاني هؤلاء من فقدان أسنان جزئي أو كامل وعدم إمكانية وضع ترميم ثابت أو نقص في ثبات البدلات التي يضعونها مؤكدة ان الزرعات السنية علاج دائم وتشابه الأسنان الطبيعية الى حد كبير والعناية بها تجعلها تدوم لسنوات.
بدوره اكد طبيب الاسنان رواد رجوح ان تقنية البلازما اوجدت علاجا لكثير من المرضى ممن فشلت عندهم الزرعات السنية مرات عديدة لاسباب مختلفة ادت جمعيها الى ضعف النسج العظمية داعيا الى التوسع بهذه التقنية كونها تختصر الجهد والوقت على الطبيب والمريض.
عدد من المرضى الذين تمت معالجتهم بواسطة هذه التقنية ابدوا ارتياحهم الكبير كونها وضعت حدا لفشل زرعاتهم السابقة التي زادت من معاناتهم الصحية والمادية كون هذه الزرعات مكلفة ماديا.

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))