هوى الشام| افتتح في قلعة المرقب بمدينة بانياس في محافظة طرطوس اليوم مركز الزوار بهدف عرض أهم اللقى الأثرية المكتشفة في الموقع من قبل البعثة الأثرية السورية الهنغارية المشتركة التي بدأت عملها منذ عام 2007 في القلعة.
وأوضحت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح في تصريح للصحفيين أن المركز ملحق بالقلعة وتعرض فيه اللقى التي وجدت على سفوح القلعة وفي القرية منوهة بتقدم العرض المتحفي في المركز على أمل أن يتطور أكثر.
مشوح التي اطلعت أيضاً على أعمال البعثة السورية الهنغارية المشتركة من ترميم وإعادة بناء أكدت ان تحقيق استدامة آثارنا يحتاج أكثر من الترميم وإعادة التأهيل عبر الاستفادة من دراسات الباحثين وإعداد دراسات وتحقيق عنصر الاستدامة في القدرات البشرية.
وذكر مدير عام الآثار والمتاحف محمد نظير عوض أن الهدف من إنشاء المركز هو وجود مكان يعرف الزوار بما تحتويه القلعة وما تم فيها من صيانة وأعمال ترميم وغير ذلك كما يحدث في كل الأوابد والأماكن الأثرية لافتاً إلى استمرار زيارات الجانب الهنغاري في البعثة المشتركة للقلعة وعدم انقطاعه خلال سنوات الحرب منجزاً الكثير من الأعمال.
عالم الآثار مايور بالاج رئيس البعثة الهنغارية السورية المشتركة أكد أن المركز يقدم جزءاً من نتائج عمل البعثة منذ ما يقارب 15 سنة معتبراً أن قاعة صغيرة لا تستطيع أن تقدم سوى جزء صغير من نتائج العمل ولكن الزوار عندما يأتون إلى المركز يأخذون فكرة عن الحياة في القلعة وأهم أجزائها ومن ثم يتابعون الزيارة في أرجائها فيكون لها وقع أفضل.
يشار إلى أن قلعة المرقب تقع على بعد 5 كم شرق مدينة بانياس ويعود تاريخ بنائها إلى سنة 1062 ميلادي ويصنفها الباحثون من أكبر القلاع التي بنيت خلال العصور الوسطى في العالم.
المصدر: سانا

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))