الصحة تطلق حملة متابعة الأطفال المتسربين وتعزيز اللقاح الروتيني
حملة متابعة الأطفال المتسربين

هوى الشام| أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة متابعة الأطفال المتسربين وتعزيز اللقاح الروتيني من عمر يوم حتى 5 سنوات، وتستمر حتى الـ 11 من الشهر الجاري في مختلف المحافظات.

وتنفذ الحملة وفق مديرة الرعاية الصحية الأولية في الوزارة الدكتورة رزان الطرابيشي في 981 مركزاً صحياً، وعبر 821 فريقاً جوالاً يغطي مختلف المناطق، ويشارك فيها 5345 عاملاً صحياً.

وتستهدف الحملة وفق الدكتورة الطرابيشي تقييم الحالة التلقيحية لنحو 2 مليون و800 ألف طفل في مختلف المحافظات، لافتة إلى أن الهدف من الحملة التأكد من استكمال الأطفال لجميع اللقاحات المدرجة في برنامج التلقيح الوطني، ومتابعة الأطفال المتسربين منه، وإعطائهم اللقاحات المستحقة، وتزويدهم ببطاقة لقاح جديدة في حال عدم وجودها.

ففي دمشق تستهدف الحملة نحو 2328 طفلاً متسرباً جزئياً، و417 طفلاً متسرباً كلياً، سيتم تلقيحهم خلال هذا العام وفق مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور، مشيراً إلى أن الحملة تنفذ عبر 40 مركزاً صحياً و37 فريقاً جوالاً بمشاركة 424 عنصراً صحياً.

ومن مركز 7 نيسان الصحي أوضح رئيس المنطقة الصحية السادسة التي تضم مناطق التجارة والعدوي وساروجة والعمارة والسادات الدكتور رامي نصر الله أن الحملة ضمن المنطقة تتوجه إلى 194 طفلاً عبر 5 مراكز صحية، و3 فرق جوالة لتخديم المناطق البعيدة عن المراكز الصحية.

وفي ريف دمشق تستهدف الحملة 26571 طفلاً متسرباً كلياً وجزئياً عبر 142 مركزاً صحياً، و157 فريقاً جوالاً، ويشارك فيها 1005 عناصر صحية حسب مدير صحة الريف الدكتور ياسين نعنوس.

وفي السويداء بينت رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة الدكتورة ناهدة نصر، أن الحملة تستهدف 771 طفلاً وطفلة من المتسربين بشكل كلي أو جزئي عبر 38 مركزاً صحياً ثابتاً، و15 فريقاً جوالاً بمشاركة 208 عمال صحيين، مع اتخاذ جميع التحضيرات اللازمة لإنجاح الحملة، داعية الأهالي إلى مراجعة المراكز الصحية والفرق الجولة، مصطحبين أطفالهم دون الخمس سنوات لتقييم حالتهم التلقيحية والتأكد من أنهم استكملوا لقاحاتهم.

وفي حماة أوضح مدير الصحة الدكتور جهاد عابورة أن الحملة تنفذ من خلال 136 مركزاً صحياً ثابتاً، إضافة إلى 55 فريقاً جوالاً ونقطة طبية محدثة يتركز عملها في المناطق النائية والبعيدة والتي لا يوجد فيها مركز صحي قريب، مبيناً أن هدف الحملة الوصول إلى نحو 4340 طفلاً متسرباً إما جزئياً أو كلياً.

وفي إدلب أوضح مسؤول اللقاح في مديرية الصحة عادل قاقو أن الحملة التي تنفذ من خلال سبعة فرق جوالة تستهدف الوصول إلى أكثر من 150 قرية ومزرعة وتجمعاً سكانياً في الريف المحرر، بهدف الوصول إلى 850 طفلاً دون السنة و5250 طفلاً دون الخمس سنوات للتأكد من الحالة التلقيحية لديهم.

ولفت إلى أن حملة متابعة اللقاح في الريف المحرر بإدلب تستهدف الوصول إلى 780 طفلاً من المتسربين جزئياً، و110 من المتسربين كلياً، مشيراً إلى أن الفرق الجوالة ستجوب أيضاً مراكز الإقامة المؤقتة للمتضررين جراء الزلزال، علماً أن عدد المشاركين في الحملة من مديرية صحة إدلب يبلغ نحو 30 عنصراً صحياً.

وفي طرطوس ذكر مدير الصحة الدكتور أحمد عمار أن الحملة تستهدف 98030 طفلاً دون سن الخمس سنوات بمشاركة 718 عاملاً صحياً موزعين على 76 مركزاً و25 فريقاً جوالاً، آملاً من المواطنين اصطحاب أطفالهم إلى المراكز الصحية أو الفرق الجوالة لإعطائهم اللقاحات المستحقة.

وفي الحسكة بين مدير الصحة الدكتور عيسى خلف أن المديرية اتخذت كل الإجراءات اللازمة للوصول إلى الفئة المستهدفة من الأطفال في كل مناطق المحافظة والبالغ عددهم 13427 طفلاً.

وأشار خلف إلى أنه تم تكليف 297 عاملاً من الكوادر المتخصصة بإعطاء اللقاح، وتأمين كل احتياجات الحملة موزعين ضمن 40 مركزاً صحياً ثابتاً في المدن و33 فريقاً جوالاً للوصول إلى القرى والتجمعات السكانية، مؤكداً توفر جميع اللقاحات المطلوبة للحملة، وأنها آمنة وذات فعالية.

وفي حمص بين معاون رئيس شعبة الطفل واللقاح في مديرية الصحة الدكتور زياد ليوس أن الحملة التي تستهدف الأطفال المتسربين جزئياً وكلياً، من المتوقع أن تصل إلى 1457 من أصل 162420 طفلاً دون الخامسة، وتشمل 12 منطقة صحية عبر 167 مركزاً، بمشاركة 20 فريقاً جوالاً و23 مسؤول إمداد، و31 مشرفاً و691 عنصراً صحياً ثابتاً.

وفي اللاذقية ذكرت رئيسة برنامج اللقاح والطفل في مديرية الصحة الدكتورة جنان رحال أنه يوجد في المحافظة 94 مركزاً صحياً، إضافة إلى 25 فريقاً جوالاً، ويشارك في الحملة 400 من الكوادر الصحية من مختلف الاختصاصات، لافتة إلى أن أعراض الحرارة البسيطة والرشح والإسهال البسيط لا تمنع اللقاح لأنه ضروري لصحة الطفل.

وفي درعا بين مسؤول عمليات التلقيح في مديرية الصحة أجود محاميد أن الحملة تستهدف الوصول إلى 3691 طفلاً من المتسربين جزئياً، و637 من المتسربين كلياً، موضحاً أن الفرق الجوالة يبلغ عددها 39 فريقاً يعمل فيها 163 عنصراً صحياً، في حين يبلغ عدد المراكز الصحية 78 يعمل فيها 270 عنصراً، مؤكداً أن مديرية الصحة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لتوفير متطلبات إنجاح الحملة والوصول إلى الأطفال المستهدفين.

وفي الرقة أوضح مدير الصحة الدكتور غياث الحمود في تصريح لمراسل سانا أن الحملة تستهدف 29350 طفلاً وطفلة عن طريق 31 مركزاً صحياً ثابتاً و34 فريقاً جوالاً، بمشاركة 260 عاملاً صحياً في كامل المحافظة، مبيناً أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان تحقيق أهداف الحملة.

وفي القنيطرة ذكر مدير الصحة الدكتور عوض العلي أن برنامج اللقاح يخدم 157 تجمعاً سكانياً سواء على أرض المحافظة، وفي التجمعات على أرض محافظات (دمشق وريفها ودرعا)، حيث يبلغ عدد المستهدفين من الحملة ما يقارب 523 متسرباً، لافتاً إلى الجهوزية التامة للمراكز الصحية التي تضم 36 مركزاً، والعناصر المشاركة البالغ عددها 173 بين ثابت ومتنقل، مع تخصيص أربعة فرق جوالة لتغطية التجمعات التي لا توجد فيها مراكز صحية والمناطق البعيدة.

وفي دير الزور ذكر مدير الصحة الدكتور بشار شعيبي أن الحملة تنفذ من خلال 32 مركزاً ثابتاً يعمل بها 120 عنصراً، و52 فريقاً جوالاً تضم 260 عنصراً، مؤكداً أن المديرية جهزت مستلزمات الحملة كافة لاستكمال لقاحات الأطفال.

وفي حلب أوضح مدير الصحة زياد حج طه أن الحملة تستهدف 5109 أطفال متسربين، وتنفذ من خلال 66 مركزاً صحياً و128 فريقاً جوالاً، بمشاركة 992 عنصراً صحياً، فيما ذكر مسؤول اللقاح في مديرية الصحة هيثم الطه أن الحملة تستهدف أيضاً الأطفال المتسربين من عمر 5 سنوات وما فوق وحتى 12 سنة بهدف استكمال لقاحاتهم.

وبينت رئيسة برنامج صحة الطفل واللقاح الدكتورة غدير هلالي أن اللقاح يسهم في تقوية الجهاز المناعي لدى الطفل وحمايته من الأمراض، وأوضحت رئيس المنطقة الصحية الأولى الدكتورة أنوار مصاصاتي أن المنطقة تتألف من 12 مركزاً، 6 منها مختصة و6 عامة تستقبل جميع المراجعين.

وفي معرض الإعداد للحملة قبل انطلاقها لفت مسؤول التواصل مازن العلي إلى أنه تم الطلب من المخاتير دعوة المواطنين إلى أخذ أطفالهم لمراكز اللقاح مصطحبين بطاقاتهم.

يشار إلى أن اللقاحات المشمولة ببرنامج التلقيح الوطني تعزز مناعة الأطفال وتحميهم من أمراض الطفولة الخطرة، وهي مرض شلل الأطفال والسل والكزاز والحصبة والحصبة الألمانية والدفتريا والنكاف والسعال الديكي والتهاب الكبد الوبائي، والأمراض التي تسببها المستدمية النزلية التهاب السحايا، ذات الرئة، إنتان الدم، التهاب الأذن الوسطى.

المصدر: سانا