هوى الشام| استكملت اللجان القضائية الفرعية في عدد من المحافظات استعداداتها لإنجاز الانتخابات الرئاسية المقررة في السادس والعشرين من الشهر الجاري.

ففي ريف دمشق أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية القاضي نزار إسماعيل اتخاذ الإجراءات اللازمة وتأمين مستلزمات سير الانتخابات الرئاسية وتسهيلها أمام المواطنين.
وفي تصريح لمراسلة سانا أكد القاضي إسماعيل أن العدد الإجمالي للمراكز الانتخابية في المحافظة يبلغ 2058 مركزاً موزعة على مناطق ونواحي المحافظة والتجمعات السكانية وتم تجهيزها وتأمين القرطاسية والمغلفات والمحاضر لإنجاز العملية الانتخابية.
وأوضح اسماعيل أنه تم اختيار لجان المراكز والتي تتألف من رئيس للمركز وعضوين آخرين على أن تؤدي اليوم اليمين القانونية مبيناً أن مهمة رئيس المركز الإشراف على الصناديق وتسجيل الأسماء وتنظيم العمل.
وفي دمشق بين مدير الجاهزية في المحافظة هيثم الأشقر أن المحافظة أنهت كل الإجراءات اللازمة لإنجاز انتخابات رئاسة الجمهورية من تحديد المراكز الانتخابية البالغ عددها 1870 وتجهيزها بالغرف السرية وتأمين المستلزمات من الصناديق الانتخابية وأوراق الاقتراع وتجهيز المغلفات وقوائم الفرز والقرطاسية مشيراً إلى أنه ستتم مراعاة الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا لضمان السلامة العامة.
وفي حلب أدى رؤساء وأعضاء المراكز الانتخابية اليمين القانونية أمام اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات.
وقدم رئيس اللجنة القاضي محمود هركل شرحاً مفصلاً حول آلية عمل رؤساء وأعضاء المراكز الانتخابية موضحا أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير العملية الانتخابية دستورياً وقانونياً وفق أحكام قانون الانتخابات العامة وتعليماته التنفيذية.
وبين رئيس اللجنة القضائية الفرعية أن المحافظة أنجزت استعداداتها وتم تأمين جميع المستلزمات للاستحقاق الدستوري القادم واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير العملية الانتخابية مشيراً إلى أن إجمالي عدد المراكز الانتخابية التي تم تجهيزها في المحافظة بلغ نحو 1245 منها 628 مركزاً في المدينة و617 في ريف المحافظة لافتاً إلى أن عدد الصناديق في هذه المراكز بلغ نحو 1387 منها 719 صندوقاً في المدينة و668 في الريف.
وفي السويداء أوضح رئيس اللجنة القضائية الفرعية القاضي المستشار فريد عكوان أنه جرى اعتماد وتجهيز 356 مركزاً انتخابياً موزعة في مراكز المدن والمناطق والنواحي والبلدات والقرى بما يتوافق مع التوزيع والكثافة السكانية وضمان تسهيل العملية الانتخابية وإدلاء المواطنين بأصواتهم لاختيار مرشحهم.
وأشار رئيس اللجنة القضائية الفرعية إلى أنه تم تجهيز صناديق الاقتراع مع جميع المطبوعات واللوازم اللوجستية وتحديد يومي الأحد والاثنين القادمين لأداء اليمين القانونية لرؤساء وأعضاء لجان مراكز الاقتراع التي تم اختيارها وتزويدها بجميع التعليمات الانتخابية لأداء مهمتها على أكمل وجه.
وفي القنيطرة أنهت اللجنة القضائية الفرعية تجهيز المراكز الانتخابية على أرض المحافظة وفي تجمعات النازحين.
رئيس اللجنة القضائية الفرعية بالقنيطرة القاضي جورج هيلانة أوضح أن عدد المراكز الانتخابية بلغ 130 منها 33 مركزاً على أرض المحافظة و64 في تجمعات ريف دمشق و25 مركزاً في تجمعات دمشق و8 مراكز في تجمعات أبناء القنيطرة بدرعا.
وبين أنه تم تجهيز المراكز بكل مستلزمات العملية الانتخابية بالتعاون مع محافظة القنيطرة والوحدات الإدارية.
وفي اللاذقية أكد القاضي صالح وهبة رئيس اللجنة القضائية الفرعية اعتماد 1008 مراكز انتخابية موزعة في مختلف مناطق المحافظة بحيث تغطي التجمعات السكانية في المدن والبلديات كافة.
وذكر وهبة في تصريح لمراسلة سانا أن عدد المراكز في مدينة اللاذقية 298 و256 مركزاً في مدينة جبلة وريفها و167 في مدينة القرداحة وريفها و119 في الحفة وريفها و168 مركزاً في منطقة اللاذقية الأولى والثانية.
وأوضح أن التحضيرات مستمرة بالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظة لتجهيز المراكز وتوفير كل المستلزمات من صناديق ومغلفات وأوراق الاقتراع والغرف السرية ولا سيما في الأرياف والمناطق البعيدة لضمان حسن سير العملية الانتخابية وتسهيلها بالنسبة للمواطنين.
وأنهت محافظة حمص تجهيز المراكز الانتخابية وإنجاز كل الأعمال المتعلقة بالعملية الانتخابية في المحافظة.
وأشار محمود المعماري مدير المجالس المحلية في المحافظة إلى أنه تم تجهيز جميع المراكز في المحافظة والبالغ عددها 1216 مركزاً موزعاً عليها 1265 صندوقاً.
وفي حماة أشار رئيس اللجنة القضائية الفرعية القاضي عزيز إبراهيم إلى أنه تم تحديد 1040 مركز اقتراع موزعة على مختلف مناطق المحافظة ريفا ومدينة مبيناً أن اللجنة القضائية الفرعية تدير العملية الانتخابية بكل حيادية وشفافية وهي على مسافة واحدة من جميع المرشحين لهذا الاستحقاق الدستوري.
وبين ابراهيم أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللوجستية لإجراء الانتخابات وتأمين مستلزماتها مشيراً إلى أن رؤساء وأعضاء المراكز الانتخابية سيؤدون اليمين القانونية يومي الأحد والاثنين القادمين.
وفي محافظة الرقة أوضح رئيس اللجنة القضائية الفرعية في المحافظة القاضي عبد الشيخ أن عدد مراكز الاقتراع في ريف الرقة المحرر الشرقي والغربي بلغ 94 مبيناً أنه تم تأمين جميع مستلزمات العملية الانتخابية بما يضمن إجراءها بالشكل المطلوب.
وفي دير الزور بلغ عدد المراكز الانتخابية 357 تتوزع على كامل مساحة المحافظة.
وأوضح رئيس اللجنة القضائية الفرعية القاضي زياد السرهيد أن الاستعدادات قائمة بالتعاون بين جميع الجهات المعنية لتأمين كل ما يلزم للعملية الانتخابية وضمان حسن سيرها مشيراً إلى أنه سيتم العمل على تعقيم كل المراكز والتأكيد على رؤساء المراكز الانتخابية ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))