هوى الشام| بادر بركات حسن 47 عاماً من ريف صافيتا بطرطوس إلى زيارة المركز  الطبي الذي افتتح ضمن فعاليات الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان للإطمئنان على صحته بعد شفائه من سرطان البروستات .
ودعا حسن خلال تصريحه لـ سانا المواطنين إلى التوجه للمراكز الطبية وإجراء الفحوص اللازمة للكشف المبكر عن المرض منوهاً بدور الحملة في تأمين مختلف الخدمات الطبية المجانية وتخفيف عناء السفر والتكاليف.
ووجه حسن النصيحة لكل أسرة بمراجعة المراكز الطبية المتخصصة وإجراء الفحوص بشكل دوري وأضاف: “السرطان ليس بالمرض المخجل والخطير بل مثله مثل أي مرض يمكن مواجهته والشفاء منه بالعلاج والصبر”.
وتحدث حسن عن كيفية اكتشافه المرض حيث شعر بداية بألم تم تشخيصه على أنه التهاب بروستات لكن الأطباء كانوا يشكون بوجود مرض السرطان فطلبوا منه إجراء الصور والتحاليل التي أثبتت وجود المرض وتم العلاج بالكيماوي لمدة خمس سنوات تساقط شعره خلالها لكنه لم يشعر بالخوف حسب وصفه بل قرر آنذاك ممارسة حياته وأعماله بشكل طبيعي وهو ما ساعده على اجتياز مراحل العلاج.
وذكر أنه خلال رحلة العلاج كان يستمع لقصص المرضى مثله ويتبادل معهم الأحاديث ويدعوهم للصبر والتحلي بالأمل مؤكداً ضرورة متابعة كل مرضى السرطان لعلاجهم بشكل دائم والإلتزام التام بارشادات الطبيب للوصول لاستجابة فعالة للعلاج.
وتشمل الحملة الوطنية فحوص الكشف المبكر عن سرطانات “عنق الرحم والثدى والبروستات” وأطلقها البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان بمختلف المحافظات حيث كانت البداية في طرطوس اعتباراً من الـ 2 من الشهر الحالي وتستمر في كل محافظة لمدة شهر.
المصدر: سانا

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))