منخفض البحر الأحمر

هوى الشام|يمتد منخفض السودان السطحي أو ما يعرف بمنخفض البحر الأحمر مبكراً لهذا العام حيث يؤثر على المنطقة بدءاً من يوم غدٍ الخميس مترافقاً مع منخفض شتوي في طبقات الجو العليا.

ينشط منخفض البحر الأحمر عادة في فصل الربيع مع بداية التسخين الشمسي لمنطقة تشكله في هضبة الحبشة والسودان ويؤدي لهطولات مطرية رعدية غزيرة ومتفرقة خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية من البلاد.

لكن المنخفض المذكور بدأ نشاطه مبكراً لهذا العام وهو مايعتبر تطرفاً طقسياً غير معهود حيث بلغت درجة حرارة الهواء على ارتفاع 1500م عن سطح البحر فوق منطقة تشكل المنخفض المذكور 30درجة وهو أمر غريب في مثل هذه الفترة من السنة حين تكون الشمس عمودية على النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، كما أن المنظومات الجوية التي تؤثر على منطقتنا عادة مثل المنخفضات الديناميكية الباردة والمرتفع السيبري تنافس منخفض البحر الأحمر وتمنع وصوله وامتداه خلال الشتاء.

نتيجة هذا الظاهرة المستجدة يتوقع هطول أمطار أقرب للربيعية خلال فترة تأثير المنخفض تمتد على الأجزاء الجنوبية والجنوبية الشرقية من البلاد إضافة لشمال شبه الجزيرة العربية ويحذر خلالها من تشكل السيول في المنحدرات في تلك المناطق، مع كون الهطولات محلية وتتأثر بالعوامل المحلية والتضاريس الجغرافية.

قد تعتبر هذه الظاهرة في حال تعززها وتكرارها خلال السنوات القادمة تغيراً على المدى المتوسط في المنظومة المناخية للمنطقة مردها الاحتباس الحراري الذي ساهم بتعزيز فعالية المنخفضات الحرارية خلال السنوات الماضية وأسهم بحالات متطرفة حول العالم.
المصدر : المديرية العامة للأرصاد الجوية

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE