وارسو – هوى الشام
خرج أبناء الجالية السورية في عدد من دول العالم عن ملتقى وارسو للمغتربين السوريين في بولندا بمجموعة توصيات أكدت على أهمية توحيد صفوف السوريين في المغترب والمطالبة بإقامة وزارة خاصة تعنى بمصالحهم وشؤونهم بشكل مباشر.
وبين منظم الملتقى الدكتور نبيل ملاذي لـ هوى الشام أن الملتقى دعا للإسراع في تفعيل التنسيق بين جميع جالياتنا في العالم لعقد مؤتمر للمغتربين السوريين في دمشق قبل نهاية هذا العام لافتا إلى أن فكرة عقد هذا المؤتمر انطلقت خلال نقاشات أعضاء الجاليات السوريّة في الخارج والتي تمثّل مغتربينا في أكثر من 32 دولة.
وحث الملتقى بحسب ملاذي على تفعيل اقتراح تأسيس لجنة استشاريّة لمجلس الشعب السوري تتكوّن من ممثلين للمغتربين عن كافّة قارات العالم بعدد لا يتجاوز الـ 9 أشخاص يتم انتدابهم من قبل مؤتمر ملتقى المغتربين السوريين تمثّل بشخصين من كلّ من قارات اوروبه وأميركا اللاتينيّة , وبشخص من كل من أميركا الشماليّة وروسيا واوستراليا والدول الأسكاندينافيه وشرق آسيا . وتمنح لأعضاء هذه اللجنة الحصانة الدبلوماسيّة وصلاحيات طرح مشاريع القوانين والتشريعات التي تخص ليس فقط رعاية مصالح المغتربين .
ودعا المشاركون في الملتقى إحداث وزارة مغتربين مستقلة تعنى مباشرة بمصالح وشؤون المغتربين السوريين وخاصة في هذه الظروف الحالية التي تستدعي تكاتف جهود الجميع لبناء مستقبل سورية.