الولايات المتحدة تواجه ثورة الطلاب على إسرائيل بالعنف والقمع
ثوزة الجامعات الامريكية

هوى الشام| اندلعت مظاهرات واسعة في عدد من الجامعات الأمريكية للمطالبة بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف الحرب على غزة.

المظاهرات الطلابية اندلعت في جامعات تكساس وكولومبيا وجنوب كاليفورنيا وبوسطن وجورج واشنطن.

واعتبر حاكم ولاية تكساس أنه يجب طرد الطلاب المشاركين في الاحتجاجات التي وصفها بالمليئة بالكراهية ومعاداة السامية بأي جامعة بالولاية، قائلا إن “المتظاهرون يستحقون السجن”.

إلى ذلك، أكدت إدارة السلامة العامة في ولاية تكساس أن السلطات ألقت القبض على أكثر من 20 شخصا في حرم جامعة تكساس في أوستن.

من جهته، اعتبر حاكم ولاية بنسلفانيا أن ما يجري جامعة كولومبيا هو وضع خارج عن السيطرة بشكل تام، وأن للطلاب الحق في التظاهر السلمي” بشرط أن يتماشى ذلك مع سياسة الجامعة وقوانين المدينة والولايات”.

من جهته، أعلن عمدة جامعة جنوب كاليفورنيا اتخاذ إجراءات فمعية كإغلاق بوابات الحرم الجامعي لتقييد زيادة حجم الاحتجاج، فيما أعلنت شرطة لوس أنجلوس اعتقال ٩٣ من طلاب الجامعة، حيث روجت وسائل إعلام أمريكية لكون الاعتقال جاء بعد رفض الطلبة المحتجين مغادرة حديقة حرم جامعة جنوب كاليفورنيا.

وأكدت الشرطة أن أي طالب متظاهر موجود في حرم الجامعة معرض للإيقاف أو الطرد.

كذلك أعلنت ولاية تكساس اعتقال 34 شخصا خلال الاحتجاج في حرم جامعة تكساس بمدينة أوستن، وقال رئيس جامعة تكساس: “جامعتنا أوفت بوعدها وعاقبت متظاهرين تجاهلوا مناشدات ضبط النفس وفض التجمع.. كما فرضت القواعد مع حماية حرية التعبير وكان يوما مليئا بالتحديات وبكثير من المشاعر”.
وفي ولاية ماساتشوستس أعلنت شرطة بوسطن إصابة 4 ضباط واعتقال أكثر من 100 طالب خلال احتجاج في كلية إيمرسون ضمن المدينة،
وفي العاصمة واشنطن، أنشأ طلاب مؤيدون لفلسطين مخيماً بحرم جامعة جورج واشنطن.

المصدر: الوطن