هوى الشام| بيَّنَ رئيس جامعة حماة الدكتور محمد زياد سلطان لـ” الوطن أون لاين”، أن الجامعة تقدمت 2710 مراتب وفق تصنيف” الويب ماتريكس ” عن التصنيف السابق ، لتحتل المرتبة 11589 عالمياً ،  والمرتبة 12 على مستوى الجامعات السورية الحكومية والخاصة.

و أوضح أن هذا التقدم كان نتيجة الجهود المبذولة لتحسين موقع جامعة حماة،  وسمعتها وجودة المخرجات التعليمية التي تنتج عنها ،  حيث ركزت على الأبحاث العلمية ودعمها واحتضان العديد من المؤتمرات العلمية وورشات العمل ،  وكذلك تحسين موقعها الإلكتروني وتحقيق دخول أكبر عدد ممكن من الزوار يومياً عليه، وتحقيقها السبق بين الجامعات السورية في تحويل مجلة الجامعة المحكمة إلى مجلة إلكترونية بالكامل نشراً وتحكيماً.

ولفت سلطان إلى أن  الجامعة عملت ومنذ تأسيسها ، على تحقيق شعار ربط الجامعة بالمجتمع هدفاً منشوداً لها ،  وكذلك الاستجابة لأهم المعايير ومتطلبات البحث العلمي ، و التواصل مع مختلف القطاعات،  عدا عن أهمية البحث العلمي ونشر الأبحاث والاهتمام بجميع المناحي التي تنعكس إيجابياً على مستوى الجامعة ورفع سويتها وتصنيفها العالمي.

وأشار الدكتور سلطان إلى أن موقع ” ويب ماتريكس ”  ،  يعتمد في تصنيفه على ثلاثة عوامل مأخوذة من المواقع الإلكترونية للجامعات ،  أولها عامل التأثير :  (impact) والذي يعتمد على الموقع الإلكتروني للجامعة واحتوائه  المواد العلمية الغنية، وظهور الموقع على الشبكة،  بالإضافة للروابط الوافدة إلى موقع الجامعة.

وثانيها  : عامل الانفتاح (openness) وهو يعتمد على الاستشهادات العلمية من الأبحاث الخاصة بأعضاء الهيئة التعليمية في الجامعة عالمياً.

وثالثها عامل التميز (excellence)  :  ويعتمد على النشر العلمي للأبحاث في أهم المجلات العالمية.

المصدر: الوطن

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))