بمشاركة سورية.. انطلاق اجتماع وزراء خارجية دول حركة عدم الانحياز
الدكتور بسام صباغ

هوى الشام| انطلقت في العاصمة الأوغندية كامبالا صباح اليوم أعمال اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز التحضيري للقمة التاسعة عشرة للحركة المقرر عقدها يومي ١٩ و٢٠ كانون الثاني الجاري، وذلك بمشاركة الجمهورية العربية السورية بوفد رسمي برئاسة نائب وزير الخارجية والمغتربين بسام صباغ.

الاجتماع الوزاري سينظر في المستجدات على الساحة الدولية وفي مقدمتها التطورات الخطيرة للأوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة، إلى جانب المسائل السياسية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك للدول الاعضاء في الحركة.

كما تعكف الوفود المشاركة على صياغة الوثيقة الختامية للقمة واعلان كامبالا السياسي واللتان ستتضمنان مواقف الحركة إزاء مختلف القضايا والتحديات.

يشار إلى أن حركة عدم الانحياز تضم حاليا ١٢١ دولة، وكانت قد عقدت مؤتمرها الأول في بلغراد عام ١٩٦١ وقد أنشأت استنادا لمبادئ باندونغ لعام ١٩٥٥ التي تؤكد على مبادئ السيادة والمساواة بين الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية ورفض استخدام القوة او التهديد بها في العلاقات الدولية.

يضم الوفد كلاً من السفير قصي الضحاك مندوب سورية الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك ود. طموح مصطفى القنصل الفخري لسورية في أوغندا والسكرتير الثالث مجد نيال من وزارة الخارجية والمغتربين.

المصدر: الوطن

SHARE