هوى الشام| اعتبرت المقررة الخاصة للأمم المتحدة إلينا دوهان المعنية بإعداد تقرير خاص حول أثر التدابير أحادية الجانب على حقوق الإنسان اليوم الخميس، أن  العقوبات الغربية احادية الجانب المفروضة  على سورية ترتقي إلى جرائم ضد الإنسانية، وحثت الدول التي تفرضها  على  رفعها  فورا  والولايات المتحدة الاميركية على إلغاء حالة الطوارئ القومية الخاصة بسورية.

وفي مؤتمر صحفي عقدته دوهان في فندق فورسيزن بدمشق في نهاية زيارة لسورية استمرت نحو أسبوعين أشارت دوهان إلى أنها التقت خلال الزيارة بممثلين عن المؤسسات الحكومية والمحلية والمنظمات غير الحكومية والجمعيات والجهات الفاعلة الإنسانية والشركات ووكالات الأمم المتحدة والأوساط الأكاديمية وشخصيات دينية فضلا عن المجتمع الدبلوماسي، موضحة أنها زارت إلى جانب العاصمة دمشق مدينة حمص وريفها وريف دمشق .
وذكرت أنها ستقدم تقريرها الخاص حول أثر التدابير الغربية أحادية الجانب المفروضة على سورية إلى مجلس حقوق الإنسان في أيلول 2023 .
وشكرت دوهان وزارة الخارجية والمغتربين على تسهيل زيارتها الرسمية إلى سورية وكل الزيارات التي قامت بها في دمشق والمحافظات الأخرى.
ولفتت إلى أن الولايات المتحدة و دولا غربية أخرى تفرض عقوبات أحادية  بشكل منفرد على سورية دون أذن من الأمم المتحدة.
وأكدت أن هذه العقوبات أثرت بشكل كبير في كل مناحي الحياة في البلاد فالنمو الاقتصادي ارتفع في البلاد حتى العام ٢٠١٠ إلى ٧ بالمئة ولكن الحرب والعقوبات أثرت بشكل كارثي في سورية حيث هناك حاليا ٩٠ بالمئة من سكان سورية يعيشون تحت خط الفقر، كما أن هذه العقوبات حدت من قدرة الحكومة السورية على القيام بمهامها في تلبية احتياجات السكان.
وأشارت إلى أن هذه العقوبات أدت إلى غلاء كبير وثغرة في سعر الصرف ما جعل الأسر تعاني من عدم القدرة على البقاء كما أدت إلى فقدانِ فرص العمل.
وذكرت دوهان، أن هذه العقوبات حدت من قدرة الدولة على إعادة الإعمار  وإنشاء المشروعات الضرورية في ظل النقص الحاد في الكهرباء والوقود والمياه والغاز من جراء هذه العقوبات التي منعت شراء قطع الغيار والمعدات التي تُستخدم في قطاع الكهرباء وغيره، مشيرة إلى ان سورية كانت تنتج ١٠ آلاف ميغا واط من الكهرباء على حين تنتج الآن ألفين فقط ومعظم حقول النفط ليست تحت سيطرة الحكومة بينما يقوم الاحتلال التركي بمنع جزء كبير من حصة سورية من المياه من التدفق في نهر الفرات ما أدى إلى نقص مياه الري وانتشار الكوليرا .
ولفتت دوهان إلى أن سورية تأثرت جدا بسبب التزام دول بهذه العقوبات، مشيرة إلى أن ذلك أعاق أيضا تقديم الخدمات الصحية في البلاد وخلّف عواقب خطيرة على المرضى وانخفاض صناعة الأدوية بشكل كبير وبات هناك نقص في التجهيزات الطبية. وقالت: هناك  ١١٨ وحدة غسيل كلية لا تعمل بسبب عدم وجود قطع الغيار عدا عن ارتفاع تكلفة الخدمات الطبية .
وأوضحت دوهان، أن العقوبات أدت أيضاً إلى انخفاض مدخلات الإنتاج الزراعي ، لافتةً إلى أن سورية كانت تصدر القمح لكنها حاليا باتت تستورده.
وأضافت :هناك ١٢ مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي وأسعار السلع الغذائية ارتفعت أكثر من ١٥٠ بالمئة.
وأشارت  إلى أن الفاعلين الأساسيين في العمل الإنساني أغلقوا مشروعاتهم بسبب صعوبة التحويلات المصرفية وتبدل سعر الصرف، مؤكدةً أن هناك إعاقةٌ للتعافي المبكر وإعادة الإعمار .
وشددت دوهان على أن هذه العقوبات الأحادية الجانب لا تتوافق مع القرارات الدولية ولا يمكن تبريرها.
وقالت: لقد فاقمت من الوضع الإنساني في سورية والأزمة الاقتصادية وانعكست بشكلٍ سلبي على برامج الدعم وبالتالي كان لها تأثير مدمر على جميع حقوق الإنسان.
وأضافت : الوضع في البلاد شديد الهشاشة وبحاجة للمساعدات وأدعو المنظمات لتقديم المساعدات الإنسانية،
مؤكدة أن هذه العقوبات أعاقت تحقيق أهداف التنمية المستدامة. واعتبرت دوهان أنه في حال الاستمرار في فرض هذه  العقوبات فهي  ترتقي إلى جرائم ضد الإنسانية.
وحثت دوهان أميركا على إلغاء حالة الطوارئ القومية الخاصة  بسورية، داعيةً جميع الدول إلى تجنب الالتزام بهذه العقوبات والإفراج عن كل أصول المصرف المركزي السوري .
كما دعت الأمم المتحدة إلى عدم الخضوع لمثل هذه الإجراءات الأحادية الجانب والدول إلى إيصال المساعدات الإنسانية إلى كل أنحاء سورية.
ورداً على سؤال “الوطن” حول ما يمكن أن تقوم به الأمم المتحدة لإلغاء هذه الإجراءات وأسئلة أخرى من الصحفيين قالت دوهان: أنا لستُ موظفة لدى مجلس حقوق الإنسان ولا لدى الأمم المتحدة صلاحيتي أن أتحدث وسأقدم تقريري للمجلس حيث سيكون هناك أعضاء من جميع الدول ، موضحةً أن الوعي لمدى تأثير هذه العقوبات لدى الغرب منخفض جداً حيث  يصور الإعلام  أنها ضد أشخاص معينين ولكن جمع هذه المعلومات في التقرير سيتيح للعالم معرفة الصورة بشكلٍ تام .
وأضافت:التقرير يظهر الوقائع بشكل واضح وأنا لا أتحدث بالسياسة ولكنني أتحدث بالقانون وأنا وسيط وسأوصل هذه المعلومات وسيصغى إليها.
وفي بيان لها وزع على الصحفيين قبل البدء بالمؤتمر الصحفي حثت دوهان الدول التي تفرض عقوبات أحادية على سورية على رفع هذه العقوبات فورا.
وحذرت من أن هذه العقوبات تزيد وتطيل من أمد الدمار والمعاناة اللذين يواجههما الشعب السوري منذ عام ٢٠١١.
وقالت : صدمت عندما شاهدت الأثر  الهائل واسع النطاق للتدابير القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية على حقوق الإنسان والوضع الإنساني .
وأضافت: الشعب السوري يكافح لإعادة بناء حياة كريمة بعد حرب امتدت لعقد من الزمن.
المصدر: الوطن

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))