ظواهر فلكية نادرة

هوى الشام|   خلال الشهر الجاري يكون هواة الفلك والفضاء على موعد مع عدد من الظواهر الفلكية المهمة وهي ظاهرة سطوع الأرض النادرة واصطفاف خمسة كواكب في مسار شبيه بالقوس حول الشمس واطلالة البدر لأربعة أيام بذروة إشعاعه نتيجة وصوله إلى حضيضه الأعظمي “أي أقرب نقطة” من كوكب الأرض وفق الجمعية الفلكية السورية.

وأوضح عضو مجلس إدارة الجمعية نبيل البيش في تصريح لمراسل سانا أن عشاق الفضاء والفلك على موعد مع ظاهرة سطوع الأرض النادرة اليوم وهي فرصة لاكتشاف ظاهرة “إشعاع الأرض” النادرة التي تحدث على سطح القمر حيث يستطيعون رؤية إشعاع أو “سطوع” الأرض بالعين المجردة معكوسا على حافة هلال القمر.

وأشار البيش إلى أن نظرة إلى القمر بحالة الهلال بعد غروب الشمس أو قبل شروقها بفترة قصيرة تمكن المهتمين من رؤية كامل قرص القمر المظلم اليوم وغداً وليس قسمه المشرق فقط وهذا التوهج الشاحب للجانب غير المضاء من القمر-الهلال هو انعكاس للضوء الصادر من كوكب الأرض والذي يسميه الفلكيون بسطوع الأرض.

ولفت البيش إلى أن هذه الظاهرة تعرف بأنها الإضاءة الخافتة المنعكسة من سطح الأرض نتيجة أشعة الشمس باتجاه الجانب المظلم للقمر والمعروف أيضاً باسم “توهج القمر الرمادي” وهي ظاهرة مرئية بالعين المجردة فقط عندما يكون القمر في أرفع مراحله حيث يمكن رؤية سطوع الأرض يضيء الجزء غير المضاء من القمر الذي يواجهنا.

وأوضح البيش أنه لا يمكن رؤية سطوع الأرض إلا بالعين المجردة عندما يظهر هلال نحيل للغاية عند الشفق وفوق الشفق بقليل وأفضل وقت لمشاهدة هذه الظاهرة اليوم الجمعة بعد غروب الشمس مباشرةً.

كما لفت البيش إلى أن شهر حزيران الجاري يشهد اصطفاف خمسة من كواكب المجموعة الشمسية بدءاً من اليوم أيضاً عندما تصطف خمسة كواكب في مسار شبيه بالقوس حول الشمس قبل الفجر وهي عطارد “بحاجة لعين خبيرة” والزهرة والمريخ وزحل والمشتري “بالعين المجردة” مبيناً أن آخر مرة اصطفت فيها الكواكب الخمسة بهذا الشكل كانت عام 2004 وذلك حسب بيان صادر عن جمعية الفلك الأميركية.

وتابع البيش إنه في الـ 14 من حزيران الجاري ستكون هناك إطلالة للقمر البدر لأربعة أيام بحجمه الأكبر ظاهرياً وبذروة إشعاعه نتيجة وصوله بهذا اليوم إلى حضيضه الأعظمي بالقرب من كوكب الأرض.

المصدر:سانا

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE