سوق كتابي

هوى الشام من رامه الشويكي| بمبادرة شبابية انطلق مشروع سوق كتابي في ١٦ من نيسان الجاري الذي يوفر خدمة طلب وبيع الكتب عن طريق الانترنت وهو أول سوق في سوريا يوفر مثل هذه الخدمات حيث أصبح بإمكان أي شخص ضمن مدينة دمشق وماحولها أن يطلب كتابه عبر الانترنت ويستلمه في موقعه أو مكان إقامته من خلال خدمة التوصيل التي يوفرها المشروع.

وفي الأسبوع الأول من تأسيسه لقي مشروع سوق كتابي اهتماما واسعا من جميع الشرائح المجتمعية واستطاع أن يجمع ما يقارب ال1500 متابع على صفحته على الفيس بوك مع نسبة مشاهدة وصلت ل3500 مشاهد.

ويبين أصحاب فكرة المشروع محمد علاء ويوسف دلة لـ هوى الشام أن الأزمة لم تقف عائقاً في طريق تطبيق الفكرة و تحقيقها على أرض الواقع بل على العكس كانت أحد الدوافع التي ساهمت بخروج فكرة سوق كتابي إلى الواقع لاسيما مع مسألة صعوبة المواصلات مشيرين إلى أن الهدف هو تسهيل إيصال الكتب إلى الأشخاص الراغبين بشرائها.

ويشيران إلى أن مشروع كتابي يوفر خدمة توصيل الكتاب بأجور رمزية مباشرة أو عن طريق الشحن للمحافظات الأخرى مبينين أن عمل خدمة التوصيل من الساعة ال 9 صباحاً حتى الساعة 7 مساءاً أما خدمة طلب وحجز الكتب والاستفسارات فهي مفتوحة على مدار ال24 ساعة كاملة .

آليات العمل والخطط القادمة
وبحسب المسؤولين عن المشروع سيتم عرض مجموعة قوائم من الكتب المتوفرة ضمن إمكانيات المشروع وستتضمن القائمة التفاصيل التالية :اسم الكتاب , مؤلفه , عدد الصفحات , مقاسه إضافة إلى سعره الذي سيعرض بدون تسعيرة التوصيل وذلك وبرغم رمزيتها إلا أنها تختلف حسب مكان التسليم والتوصيل مؤكدين أنه يمكن لأي شخص طلب كتاب غير موجود ضمن القوائم المعروضة على الصفحة على أن يسجل كطلب شراء ويتم إبلاغه مباشرة عند توفره بأسرع وقت وبأفضل سعر قبل أن يتم الاتفاق مع طالب الكتاب على مكان وموعد التسليم.

ويكشف محمد علاء ويوسف الدلة لـ هوى الشام عن خطة قادمة لتطبيق مسابقات أسبوعية يربح من خلالها مشارك أو مجموعة من المشاركين كتب ضمن شروط معينة يتم الإعلان عنها في تفاصيل المسابقة عند عرضها .

وأكدا أن تمويل المشروع شخصي ولا توجد أي جهة داعمة مالياً لهذا المشروع وأن أهدافه انطلقت من أهمية القراءة في رفع المستوى الفكري والعقلي للأفراد والذي يساهم بدوره بتطوير وارتقاء المجتمع وتشجيع الناس على القراءة لأنها غذاء للعقل  ومن أهداف المشروع الحث والتشجيع على القراءة الورقية وامتلاك الكتاب ورقياً بحيث يمتلك كل فرد من المجتمع مكتبة صغيرة يستفيد منها هو وعائلته , وكذلك تقليل قراءة الكتب عن طريق الهاتف النقال وخاصة مع انتشار الكتب الالكترونية لاسيما مع الاعتماد عليه لإنجاز الكثير من أعمالنا اليومية.
ومن الأهداف أيضاً تأمين فرص عمل للعاملين ضمن المشروع لأنه مشروع ربحي يعتمد على تجارة الكتب .

وفيما يتعلق بطموحات القائمين على المشروع والتطلعات المستقبلية : بين مؤسسا المشروع أن طموحهم بأن يصل المشروع في وقت قريب إلى شريحة واسعة من أفراد المجتمع وازدياد عدد الأشخاص المستفيدين من خدماته بالإضافة إلى فتح مركز تسوق للمشروع على أرض الواقع مع ملحق قاعة للقراءة والمطالعة و توسيع عمله ليشمل كافة المحافظات السورية.

وعبرا عن سعيهما لتصميم وتأسيس موقع إلكتروني يسهل من خلاله البحث عن الكتب والاستفسار عنها وطلب شرائها.
الجدير بالذكر أن أصحاب فكرة المشروع محمد علاء دلة طالب جامعي في كلية العلوم قسم الرياضيات السنة الثانية من مواليد دمشق 1995 ويوسف دلة : طالب جامعي في كلية الحقوق السنة الأولى من مواليد دمشق 1997 .