هوى الشام

كشف كاتب مسلسل “ضيعة ضايعة” الشهير عن نيته كتابة جزء ثالث من المسلسل مبيناً في لقاء صحفي أن شخصيات المسلسل كانت أكثر عدداً مما ظهرت فيه في العمل، إلا أنه فضل حذف عدد منها قبل تقديم المسلسل.

وقال الكاتب ممدوح حمادة، الذي قدم عدداً من الأعمال الدرامية السورية الشهيرة، منها “ضيعة ضايعة” و”الخربة” و”ضبوا الشناتي”، أن شخصيات “أسعد خرشوف وجودة أبو خميس”، استقاها من الواقع مع بعض الخيال، حيث كان التقى قبل سنوات بشخص اثناء الخدمة الإلزامية، واستقى منه شخصية “أسعد خرشوف”.

حمادة قال إن شخصية أسعد الحقيقة، كانت تحتوي على تفاصيل أخرى، لكنه حذفها وكتب بعض صفاتها فقط، كي تظهر بالشكل النهائي الذي عرفها به الجمهور، فيما كشف عن أن ذات الشخصية تتقاطع مع شخصية “سمعان بو قعقور” التي ظهرت في مسلسل “الخربة”.

وعن شخصية المختار في “ضيعة ضايعة”، قال حمادة إنها ظهرت مرة في مسلسل “بقعة ضوء”، حيث أدى الفنان “حسن عويتي” تلك الشخصية في لوحة من العمل، قبل أن تنضج وتظهر في المسلسل، معتبراً أن شخصية المختار الذي فقد صلاحياته طالما أغرته درامياً.

وبحسب الكاتب، فقد كانت شخصية “عفاف”، بشكلها الأول، مدرسة في ابتدائية القرية “أم الطنافس” وكذلك كان “سليم” مدرساً معها، لكنه أعاد تموضع الشخصيات لأنها عبء درامي وفق قوله.

حمادة قال إنه يفكر في كتابة جزء ثالث من المسلسل، لكنه سيكون عبر الرسوم المتحركة، وستكون شخصية “أسعد” موجودة فيه، لكنه لم يعطي تفاصيل إضافية حول ذلك.

كما قال الكاتب، أن الفنان الراحل نضال سيجري كان من المقرر أن يؤدي دور فياض في مسلسل الخربة، إلا أن مرضه لم يسمح بذلك.

وحقق مسلسل “ضيعة ضايعة” نجاحاً كبيراً منذ عرضه الأول عام 2008 عبر قناة أبو ظبي” فيما يعتبر المسلسل الوحيد عربياً الذي لم تختلف أي من تفاصيله حين أنتج الجزء الثاني منه، وقد تناولت حلقاته الكثير من الخطوط الحمر في سوريا، بقالب كوميدي نادر.

SHARE