منارة المحامي المتمرن

هوى الشام |  يتضمن كتاب الباحث المحامي حسام الدين النعسان “منارة المحامي المتمرن” علاقة القانون بالمجتمع وثقافة المحامي القادر على ربط واقع الحدث بشخصية الفرد، وقدرة الإنسان الثقافية والاجتماعية على التعامل مع القانون ومعرفة المحامي بوسائل التميز بين الحق والباطل.

ويرى الباحث النعسان أن طالب ثقافة القانون بكل المهن، ولاسيما المحاماة لا بد من سعيه إلى المعرفة والتجارب لتخطي العثرات والأغلاط والصعوبات ليصل إلى الحق لأنه من أهم الثقافات الاجتماعية والإنسانية.

ورأى الباحث المحامي النعسان أن الصبر والتعامل المباشر والمظهر اللائق بامتلاك المعرفة ومتابعة المراجع والثقافة والحصول على الثقل العلمي والمعلومات المنهجية والمطالعة والتعاون المشترك والتواضع والانتقاء والثقة هي أهم مقومات المثقف القادر على الدفاع عن الحق والعدالة.

وفي كل سعي ثقافي حسب النعسان لا بد من التمكن من العدل وامتلاك الدليل والضمير والعرف والتشريع والفقه، والنظام العام والقواعد الاجتماعية وسلطة القانون، وهذه مقومات الشخصية القادرة على المواجهة بكل المعايير.

وأشار الباحث النعسان إلى أن لغة الجسد ضرورية لكل شخصية تدافع عن الحق من خلال مواجهة الناس والإيجاز بالكلام وعدم الانفعال والهيبة في التعامل وانتقاء الأسس وقوة التأثير والتمييز بين الصدق والكذب.

وبين النعسان أن المتابعة في القراءة والموازنة والتطبيق مهمة جداً، مستشهداً بقوانين ودلالات معرفية لكل حالة إنسانية تضر بالمجتمع، وتسعى إلى تحقيق العدالة في منظوماته.

الفنانة التشكيلية فيفيان الصايغ في لوحة غلاف منارة المحامي المتمرن تمكنت من التعبير عما في الكتاب الصادر عن دار الصفدي والذي يقع في 397 صفحة من القطع الكبير والمتضمن الكثير من القضايا وكيفية مواجهتها.

وفي تصريحه أوضح الباحث المحامي نشأت الحج أن الكتاب يمتلك مقومات ثقافية تخص جميع شرائح المجتمع نظرا لضرورة ثقافة القانون بشكل تطبيقي ومبسط، إضافة إلى الروابط الثقافية بين الطرح والواقع.

وبدوره رئيس المركز الثقافي في أبو رمانة عمار بقلة بين أهمية معرفة ثقافة القانون وطرحها في الساحات الثقافية والمنابر، نظرا لضرورتها وقلة التعامل بها.

سانا – محمد خالد الخضر

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE