مهرجان الحسيني الصغير
خاص هوى الشام من دارين عرفة | لم تغب القضية الفلسطينية عن مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل بالعراق في نسخته الثامنة والتي اختتمت مؤخرا على مسرح البيت الثقافي في كربلاء، بمشاركة عدة دول عربية، ومنها سورية.

الممثلة إيمان عمر التي شاركت بالمهرجان أوضحت لـ هوى الشام أن المهرجان استمر لسبعة أيام وتميز بقالب جديد خلال دورته لهذا العام من خلال طرح الأفكار بأسلوب سلس وسهل وبفعاليات وعروض مسرحية مختلفة من مسرح دمى والمسرح المقدم على الخشبة.
مسرحية بيت الاصدقاء مهرجان الحسيني الصغير
مسرحية بيت الأصدقاء
وكانت مشاركة سورية بالمهرجان حسبما أوضحت عمر من خلال مديرية المسارح والموسيقا لمسرح الطفل والعرائس التي قدمت ثلاثة عروض: مسرحية /شيبوب ولصوص الصحراء/ للمرحوم مأمون الفرخ، ومسرحية /بيت الأصدقاء/ لبسام ناصر، وعرض عبد السلام بدوي، اضافة لمشاركتها كممثلة في أوبريت عن القضية الفلسطينية.

مهرجان الحسيني الصغير مسرحية بيت الاصدقاء
من مسرحية بيت الاصدقاء
وقالت عمر إن فريق مديرية المسارح و الموسيقا لمسرح العرائس يشارك دائماً بعروض مسرحية وورشات عمل في هذا المهرجان منذ عام/٢٠١٨/، لافتةً إلى مشاركتها خلال أيام المهرجان بورشات تدريب لتحريك وصناعة الدمى للأطفال والمعلمين.

المخرج بسام ناصر جائزة افضل مؤثرات صوتية والتي ذهبت لمسرحية بيت الاصدقاء سورية
المخرج بسام ناصر ///جائزة افضل مؤثرات صوتية والتي ذهبت لمسرحية بيت الاصدقاء سورية
وبينت عمر انها شاركت بتمثيل المسرحيات إلى جانب/أيهم جيجكلي، رندا الشماس، زينب ديب، عصام حمدان، بسام ناصر/، فيما الإضاءة والصوت ل إياد العساودة.

ولفتت عمر إلى ان حفل الختام تضمن إعلان النتائج للفرق المسرحية المشاركة بالمهرجان، وذلك بعد أن تم تحديد الجوائز من قبل اللجنة التحكيمية الخاصة بالمهرجان، وأهمها: جائزة أفضل عمل متكامل لفرقة /أصابع جميل/ من سلطنة عُمان، وجائزة أفضل تحريك دمى لمسرحية /الفتاة الصغيرة/من إيران، فيما نالت مسرحية /بيت الأصدقاء/ جائزة أفضل موسيقى ومؤثرات صوتية، ومسرحية /حكاية نعمان/ من العراق جائزة أفضل تمثيل للفنانة /داليا طلال/ وجائزتي أفضل نص وأفضل إخراج للعرض.

أما جائزة اللجنة النقدية وفق عمر فقد ذهبت للممثل عدي الكرخي عن دوره في مسرحية /حكاية نعمان/، وجائزة لجنة التحكيم للممثلة الطفلة شهد أحمد عن دورها بمسرحية /عشرة على عشرة/من العراق.

ونوهت عمر بأوبريت فلسطين الذي جسد أفكاراً وانطباعات تعزز من ثقافة المتلقي في الوقوف بوجه الظلم، ودعم الانسان الفلسطيني الذي يقاوم الاحتلال، وذلك بمشاركتها إضافة لنخبة من الفنانين بينهم الفنان /أحمد الصفار/ و/حسين زنكنة/ من العراق مع مجموعة من الأطفال.
مهرجان الحسيني الصغير
ولفتت عمر إلى تقديم كادر العمل المتدرب في الورش المقامة على شرف المهرجان للمدرب /جون سماحة/ من استراليا عرضاً مسرحياً، وفي الختام تم تكريم اللجنة التحكيمية والفرق المسرحية المشاركة والضيوف.

وأكدت عمر ان مهرجان الحسيني الصغير حقق حضوراً بين كل مهرجانات مسرح الطفل في الوطن العربي إذ انه يشكل محطة لتقديم ورشات تدريب وتكوين الممثل وتصنيع الدمى وكل تفاصيل مسرح الطفل.
SHARE