هوى الشام
اعتبر الخبير العسكري الروسي الفريق الأول المتقاعد، ليونيد إيفاشوف، أن قرار موسكو تسليم منظومة “S-300” لسورية يعني إنشاء منطقة حظر طيران على جزء من الأراضي السورية والبحر المتوسط.

وقال إيفاشوف في تعليقه على قرار وزارة الدفاع الروسية تسليم منظومة “S-300” لسورية خلال الأسبوعين القادمين، قال اليوم الاثنين: “سيكون ذلك حقا منطقة لحظر الطيران على من يقوم بعمليات عدوانية”.

وأفاد بأن القيود ستخص تحليق الطيران العسكري الأجنبي، مشيرا إلى أن إنشاء هذه المنطقة هو “حق سورية وروسيا على حد سواء، وهو يتفق مع أحكام القانون الدولي”.

وعبر الخبير أيضا عن اعتقاده في أن “هذه المحاولة ستواجه مقاومة شديدة من جانب الولايات المتحدة وإسرائيل وعدد من الدول الأوروبية التي تقوم بأعمالها في سورية في صفوف التحالف الدولي برئاسة الولايات المتحدة”.

إلى ذلك امتنعت السفارة الإسرائيلية في روسيا عن التعليق على قرار موسكو تزويد سورية بمنظومات S-300، وقال المتحدث باسمها، اليكس غاندلر، لوكالة انترفاكس يوم الاثنين نحن “لا نعلق على ذلك”!.

وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الاثنين، أن روسيا ستزوّد الجيش السوري خلال أسبوعين بأنظمة صواريخ مضادة للطائرات من طراز “إس – 300”.

وفي أبريل 2018، حذر وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، من أن إسرائيل ستضرب أنظمة صواريخ S-300 في سوريا إذا جرى تزويد دمشق بها واستخدامها ضد أهداف إسرائيلية. وقال لموقع بوابة يديعوت احرونوت على الإنترنت يوم الأربعاء الماضي”من المهم بالنسبة لنا أن لا تستخدم ضدنا الأسلحة الدفاعية التي تنقلها روسيا إلى سوريا. وإذا استخدمت ضدنا فسنتخذ إجراءات لضربها”.

وقال الوزير في ذلك الوقت “لدينا خط مفتوح مع روسيا، لدينا نقاش، لعدة سنوات ونحن في تنسيق مستمر وقادرون على تجنب الاحتكاك مع الجانب الروسي”.

المصدر: إنترفاكس