وداعا جوليا فيلم سوداني
هوى الشام | فاز الفيلم السوداني وداعا جوليا للمخرج محمد كردفاني بجائزة “حرية التعبير” ضمن قسم “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي.
وحظي وداعا جوليا باستقبال كبير وجيد من نقاد السينما والجمهور، وهو أول فيلم سوداني يشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي، في دورته الـ75، ضمن قسم “نظرة ما.
كما تم اختياره لعرضه في مهرجانات سينمائية أخرى حول العالم، منها مهرجان تورنتو السينمائي الدولي ومهرجان لوكارنو السينمائي الدولي.
ويعد فيلم وداعا جوليا خطوة مهمة للسينما السودانية، حيث يسلط الضوء على السينما السودانية ويساهم في نشرها حول العالم.

قصة فيلم وداعا جوليا

وتدور أحداث الفيلم في فترة ما قبل انفصال جنوب السودان عن السودان، حيث تتسبب منى، وهي امرأة شمالية مغنية سابقة، بمقتل رجل جنوبي عن طريق الخطأ. وفي محاولة منها للتطهر من ذنبها، تقوم بتعيين زوجة الرجل الراحل، جوليا، كخادمة لها.
ترفض جوليا في البداية العمل لدى منى، لكنها تقبل أخيرًا بعد أن يخبرها زوجها بأنها ستحصل على أموال مقابل ذلك. تعيش جوليا في منزل منى وتتعرض للإذلال من قبلها وزوجها.
تبدأ منى وجوليا بالتعرف على بعضهما البعض، وتبدأ منى في التعاطف مع جوليا. وتبدأ الاثنتان في بناء علاقة صداقة.
من خلال هذه الصداقة، تتعلم منى الكثير عن الثقافة الجنوبية. كما تتعلم عن معاناة الجنوبيين من التمييز والاضطهاد.
وتدرك منى وجوليا أنهما لديهما الكثير من القواسم المشتركة. كما تدركان أن الحرب التي فرقت بينهما كانت غير عادلة.
في النهاية، تتمكن منى من التغلب على ذنبها. كما أنها تتعلم أن تتقبل جوليا وثقافتها.
من خلال هذه القصة، يسلط الفيلم الضوء على الصراعات الاجتماعية والسياسية التي تعاني منها السودان والأسباب التي أدت إلى انفصال جنوب السودان في عام 2011 وأبرزها موضوع التمييز. كما يدعو إلى التصالح بين الشمال والجنوب، وإلى دور المرأة في السودان وضرورة احترام حقوقها.
ويقدم الفيلم أداءً تمثيليًا قويًا من قبل أبطاله، وخاصة سعاد حسن وهبة مجدي. كما يتميز الفيلم بإخراج جيد وتصوير سينمائي متقن.
ومن المتوقع أن يحقق فيلم “وداعا جوليا” نجاحًا كبيرًا في دور العرض السينمائية في الوطن العربي. يتناول الفيلم موضوعًا مهمًا ويقدم أداءً تمثيليًا قويًا، مما يجعله فيلمًا جذابًا للجمهور.
مخرج الفيلم محمد كردفاني قال عن الفيلم: “أريد أن أقدم فيلمًا يعكس واقع السودان، ويلقي الضوء على القضايا الاجتماعية والسياسية التي تواجهه. كما أريد أن أدعو إلى التصالح بين الشمال والجنوب”.
وأعرب كردفاني عن أمله بأن يساعد الفيلم في نشر السينما السودانية حول العالم، وأن يساهم في إثراء الصناعة السينمائية العالمية”
الناقد السينمائي المصري عصام زكريا رأى أن فيلم وداعا جوليا مهم للغاية، لأنه يتناول قضية حساسة مثل الانفصال بين شمال السودان وجنوب السودان. ولكونه يقدم رسالة مهمة عن التصالح واحترام حقوق المرأة”.
وتوقع زكريا أن يحظى الفيلم باستقبال جيد من الجمهور السوداني، لأنه يعكس واقعهم ويتناول القضايا التي تهمهم”.

بطاقة عمل الفيلم 

المخرج
محمد كردفاني
المنتجون:
أمجد ابو العلا, Mohamed Al-Omda
الترشيحات:
Prize of Un Certain Regard, Jury Prize – Un Certain Regard, Directing Prize of Un Certain Regard, Un Certain Regard Ensemble Prize, Un Certain Regard Best Screenplay
الجوائز:
Un Certain Regard Freedom Prize
السيناريو:
محمد كردفاني
طاقم العمل:
سعاد حسن
هبة مجدي
أحمد كمال
زينب عبدالرحيم
العرض الأول:
20 مايو 2023 (مهرجان كان السينمائي)
العرض العربي:
25 أكتوبر 2023 (مصر)
العرض العالمي:
7 ديسمبر 2023 (قطر، البحرين، الكويت، الإمارات)
اقرأ أيضا : 
SHARE