هوى الشام|   أبحاث علمية متنوعة في مجالات البيئة والطاقة والصحة والطب وعلوم التربة والنبات والوراثة والتقانات الحيوية والأغذية استعرضها وناقشها المشاركون في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الرابع للتنمية المستدامة وآفاق تحقيقها في الشرق الأوسط الذي نظمته منظمة النخلة البيئية والزراعية العراقية بالتعاون مع عدة جهات بحثية وأكاديمية سورية.

الدكتور الباحث ينال القدسي المنسق العام العربي والدولي للمؤتمر أكد في تصريح لـ سانا أن المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام واختتم الليلة الماضية يهدف إلى فتح باب التعاون لإنجاز مشاريع بحثية عربية ودولية تساعد على النهوض في الواقع الزراعي والصحي والبيئي والطبي وخاصة في ظروف الأزمة ونشر نتائج الأبحاث العلمية المشاركة في المؤتمر ومنافسة هذه الأبحاث للأبحاث العربية والدولية لتنشر لاحقاً في المجلات الدولية المحكمة.

الدكتورة ماجدة مفلح مدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية أشارت إلى أهمية المؤتمر في ظل ما يواجهه العالم من تحديات وخاصة المجتمعات النامية مثل الزيادة المطردة في تعداد السكان والزيادة في استهلاك الغذاء والتوسع في الإنتاج الصناعي ما أصبح يتطلب الاتجاه بالزراعة نحو مفهوم جديد هو الاستدامة.

من جهته الدكتور محمد يسار عابدين رئيس جامعة دمشق أكد في كلمة ألقاها الدكتور بطرس حلاق نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية أن الأبحاث التي تشارك بها جامعة دمشق تنوعت بين البحوث البيئية والطاقة وأبحاث النانوتكنولوجي والأبحاث الصحية والطبية وأبحاث النبات وعلوم التربة إضافة إلى أبحاث الوراثة والبيوتكنولوجي وعلوم الأغذية.

وأشارت الدكتورة ميسون دشاش مدير برنامج التعليم الطبي في الجامعة الافتراضية السورية أن هذه المشاركة هي الأولى للبرنامج الذي تم تأسيسه في الجامعة الافتراضية السورية ليؤهل الكوادر التدريسية والتدريبية الطبية في الجامعات السورية.

ولفت الدكتور شادي خطيب رئيس الجمعية العلمية السورية للأعشاب الطبية والطب التكميلي والتغذية إلى ضرورة تنسيق جهود الباحثين العرب في مجال التنمية المستدامة.

بدوره أشار الدكتور ابراهيم الغريبي رئيس وحدة المبادرة السورية للتقانة النانوية إلى مشاركة الوحدة بستة أبحاث علمية تحت هدفين رئيسين من أهداف التنمية المستدامة الصحة والطاقة وتتمثل المشاركات بتوطين تقانة النانو والتصدي للاوبئة كالليشمانيا وفيروس كورونا وكذلك في تحسين مردود الخلايا الشمسية الصباغية والسيليكونية وتحسين الموصيلية الحرارية للموانع النانوية وإنتاج الطاقة من خلال مولدات نانوية.

من جهتها الدكتورة شهرزاد محمد الشديدي رئيس ومؤسس منظمة النخلة البيئية والزراعية العراقية نوهت بمستوى الأبحاث السورية المقدمة في المؤتمر من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة سواء في دعم الإنتاج الزراعي أو دعم مجال الطاقة والبيئة وكذلك مجالات التقنيات الحديثة كالنانو تكنولوجي وعلوم الأغذية والعلوم الصحية معربة عن أملها في إقامة مؤتمرات علمية وندوات مماثلة على أرض سورية خلال الفترة القادمة.

واختتمت أعمال المؤتمر بتوزيع الشهادات على المشاركين والإعلان عن الأبحاث الفائزة في المؤتمر.
المصدر: سانا

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE