استزراع سمك كارب

هوى الشام|    استزرعت الهيئة العامة للثروة السمكية 200 ألف إصبعية سمكية في بحيرة قطينة بحمص كمرحلة ثالثة وأخيرة للعام الحالي في إطار خطتها لاستزراع المسطحات المائية بهدف تنمية وزيادة الإنتاج السمكي وتوفير مصادر دخل للمواطنين.

وبين المهندس وسيم قصراوي مدير فرع الهيئة بحمص في تصريح لمراسل سانا أنه تم خلال العام الحالي استزراع 650 ألف إصبعية سمكية على مرحلتين في بحيرة الرستن و800 ألف إصبعية على ثلاث مراحل في بحيرة قطينة بأسماك الكارب والمشط.

وأشار قصراوي إلى أن الهدف من استزراع البحيرات والمسطحات المائية تطوير الواقع السمكي في المحافظة وزيادة الإنتاج ما ينعكس إيجاباً على تأمين مصدر دخل للصيادين وخاصة أن بحيرة قطينة ضمن محيط 23 قرية وفيها عدد كبير من الصيادين لافتاً إلى أن دور الهيئة في المرحلة الراهنة هو مراقبة آليات الصيد والشباك المستخدمة مع التأكيد على منع استخدام شباك بفتحات قطرها دون 35 مم منعاً لصيد الأسماك الصغيرة.

وحول واقع تربية الأسماك لفت مدير فرع الهيئة إلى تحسن الإنتاج وزيادته بعد عودة عدد من المزارع السمكية المرخصة للعمل وتغير عقلية الاستثمار في السدود المائية لدى بعض المستثمرين الذين يعملون على استزراع أسماك صغيرة والعناية بها ما يحقق لهم إنتاجية عالية لعدة سنوات.

يذكر أن إنتاج حمص من الأسماك خلال العام الماضي بلغ 1100 طن وعدد المزارع المرخصة 58 مزرعة في حين بلغ عدد السدود المائية المؤجرة 14 سداً.

المصدر: سانا

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE