الصحة تطلق الإستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية 2023-2027
الإستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية

هوى الشام| في إطار المضي قدماً نحو تعافي القطاع الصحي وباتجاه تحقيق التغطية الصحية الشاملة، أطلقت وزارة الصحة الإستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية 2023-2027، وذلك في فندق الداماروز بدمشق، وتهدف الإستراتيجية إلى تعزيز النظام الصحي الوطني لتأمين حصول الجميع على مجموعة أساسية من الخدمات الصحية، والاستجابة بكفاءة لشواغل الصحة والرعاية الصحية للمجتمعات، وحماية الناس من الفقر والمخاطر الاجتماعية.

وفي كلمة له أوضح وزير الصحة الدكتور حسن الغباش أن إطلاق الإستراتيجية يعكس التزام سورية بتقديم خدمات رعاية تحقق أعلى معايير الصحة، على الرغم من الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، والتزامها بتسريع تعافي القطاع الصحي لتعزيز حالة الصحة في المجتمع، وتماشياً مع الدستور الذي ينص على وجوب تأمين الرعاية الصحية الأولية لجميع السكان.

وبين الدكتور الغباش أن هذه الإستراتيجية تنفذ بمشاركة فعّالة من الوزارات الأُخرى والمنظمات غير الحكومية ومنظمات الأمم المتحدة، بهدف تعزيز النظام الصحي في سورية لتحسين النتائج الصحية والمساهمة في تحقيق أبعاد التغطية الصحية.

بدورها ممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية الدكتورة إيمان الشنقيطي، لفتت إلى التزام منظمة الصحة بموضوع التغطية الصحية الشاملة، حيث قدمت في هذا المجال الدعم اللازم لإطلاق الإستراتيجية التي تعتبر ركيزة أساسية للتغطية الصحية الشاملة، مشيرة إلى أن 90 بالمئة من تدخلات التغطية الصحية الشاملة في سورية تقدم على مستويات الرعاية الصحية الأولية، وهذا يحقق نحو 75 بالمئة من المكاسب الصحية المتوقعة من أهداف التنمية المستدامة.

وخلال عرض قدمته مديرة الرعاية الصحية الأولية في الوزارة الدكتورة رزان الطرابيشي أوضحت أن الإستراتيجية الصحية جزء من التنمية المستدامة لعام 2030، مشيرة إلى أن هذه الإستراتيجية تسعى إلى تعزيز النظام الصحي الوطني وتحقيق حزمة أساسية عالية الجودة من الخدمات الصحية والاستجابة لتأمين الرعاية الصحية للمجتمعات مع حماية الناس من الفقر والمخاطر الاجتماعية.

وتسعى الإستراتيجية حسب الدكتورة الطرابيشي إلى تحقيق نتائج عديدة منها، تحسين تقديم الخدمات الصحية وقيادة النظام الصحي وحوكمته، وزيادة تأمين الموارد وتعزيز الشراكات من أجل تقديم الخدمات الصحية، وتطوير النظم الصحية إضافة إلى ضمان التغطية الصحية الشاملة.

حضر الإطلاق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم، والشؤون الاجتماعية والعمل لؤي المنجد، والتربية الدكتور عامر مارديني، ومعاون وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية وعدد من المديرين والمعنيين.

المصدر: سانا