الوعد الصادق
هوى الشام | نفذت إيران عملية الوعد الصادق باستهداف مواقع إسرائيلية في فلسطين المحتلة بالصواريخ البالستية ومئات الطائرات المسيرة في رد على العدوان الإسرائيلي على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق.
وقالت قيادة حرس الثورة الإسلامية في إيران في بيان إن هذه العملية تأتي ردًا على جرائم الكيان الصهيوني العديدة بما في ذلك الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق واستشهاد مجموعة من القادة والمستشارين العسكريين في سورية.
وأشارت القيادة إلى أن عملية الوعد الصادق تمت بموافقة المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وتحت إشراف هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة وبدعم ومساندة وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة.
من جهتها أعلنت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة أن العمل العسكري الإيراني استند إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة المتعلقة بالدفاع المشروع رداً على عدوان النظام الصهيوني على مبانينا الدبلوماسية في دمشق.
وقالت البعثة في بيان اليوم: إذا ارتكب الكيان الإسرائيلي خطأ آخر فإن رد إيران سيكون أكثر حدة، وهذا الصراع هو مع الكيان الصهيوني المارق ويجب على الولايات المتحدة أن تبتعد عنه.
وفي وقت لاحق  أعلن الحرس الثوري الإيراني أن جميع أهداف الهجوم على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح.
وأشار الحرس الثوري إلى تدمير أهداف عسكرية مهمة للجيش الإسرائيلي، محذرا الحكومة الأمريكية من أي دعم ومشاركة في الإضرار بالمصالح ينتج عنه رد إيراني حاسم.
وكالة “تسنيم” الإيرانية من جهتها نقلت عن مصادر مطلعة أن الهجوم استخدم فيه مئات الطائرات المسيرة وعددا كبيرا من الصواريخ من مختلف الأنواع، أطلقت من اليمن وجنوب لبنان والعراق.

واستمر الهجوم الإيراني بعملية الوعد الصادق 5 ساعات، فيما قال رئيس هيئة الأركان العامة بالجيش الإيراني محمد باقري، الأحد، إن العملية العسكرية “كانت تحذيرية فقط” بحسب تصريحات له نقلتها قناة “العالم” الإيرانية وأكد فيها الضربة لم تستهدف أي مواقع اقتصادية، وإن جميع أنظمة الدفاع الجوي ستدخل العمل “إذا كانت هناك حاجة لذلك”.

من جانبه، قال القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي إن صواريخ كروز التي أطلقتها بلاده تمكنت من عبور الدفاع الدقيق والحماية المعقدة التي قامت بها إسرائيل بمساعدة أميركا في المجال الجوي العراقي والأردني وحتى سوريا.

وأضاف: “حتى اللحظة لا نملك معلومات دقيقة عن نتائج عمليات ليلة أمس، لكن لدينا معلومات بأنها تمت بنجاح وحققت أهدافها بدقة”.

وأكد قائد الحرس الثوري: “اتخذنا معادلة جديدة مع إسرائيل، وهي الرد على أي اعتداء من جهتها من الأراضي الإيرانية مباشرة”.

وفي المقابل قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه تم اعتراض الصواريخ الإيرانية، مؤكدا عزم تل أبيب على الانتصار.
وفي سياق متصل، أفادت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مسؤول إسرائيلي بأن رد تل أبيب على الهجوم الإيراني سيتم تنسيقه مع الحلفاء.
إلا أن مسؤولا كبيرا في البيت الأبيض قال إن الرئيس جو بايدن أوضح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن واشنطن لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران.

إغلاق أجواء الأردن والعراق ولبنان

وعشية بدء الهجوم الإيراني بعملية الوعد الصادق أعلنت كل من الأردن والعراق ولبنان إغلاق أجوائهم وإيقاف حركة الملاحة الجوية.

ووفقا لهيئة تنظيم الطيران المدني الأردني تم اغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت واحترازي لعدة ساعات قادمة على ان يتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات.

بدورها أغلقت العراق أجواءها وأوقفت حركة الملاحة الجوية حتى إشعار آخر.

كما أغلقت الأجواء اللبنانية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة وذلك بشكل موقت واحترازي نظرا للتطورات الحاصلة في المنطقة وحرصاً على سلامة وأمن الأجواء اللبنانية.

عملية الوعد الصادق - ردود الفعل

ردود الفعل الدولية والعربية على عملية الوعد الصادق الإيراني ضد إسرائيل

دانت القوى الغربية والعربية الضربات الإيرانية لإسرائيل، محذرة من أن الهجوم يهدد بمزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

موقف السعودية من الهجوم الإيراني على إسرائيل

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن بالغ قلقها جراء التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته، داعية جميع “الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب”.

الخارجية السعودية شددت على “ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين، ولا سيما في هذه المنطقة البالغة الحساسيّة للسلم والأمن العالمي، وللحيلولة دون تفاقم الأزمة التي ستكون لها عواقب وخيمة في حال توسّع رقعتها”.

موقف مصر من الهجوم الإيراني على إسرائيل

بدورها حذرت وزارة الخارجية المصرية من “خطر التوسع الإقليمي للنزاع” داعية “إلى أقصى درجات ضبط النفس” وأكدت “الاتصال المباشر مع جميع أطراف النزاع لمحاولة احتواء الوضع”.

موقف الولايات المتحدة من الهجوم الإيراني

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بتوفير دعم “ثابت” لإسرائيل في مواجهة الهجوم الإيراني، وذلك بعدما عقد اجتماعا طارئا مع كبار المسؤولين الأمنيين لبحث التصعيد المتنامي في الشرق الأوسط.

وقال بايدن عبر منصة “إكس” ناشرا صورة للاجتماع الذي عقد في البيت الأبيض: “التقيت للتو فريقي للأمن القومي لمناقشة هجمات ايران ضد اسرائيل. إن التزامنا ثابت (دفاعا عن) أمن اسرائيل في وجه تهديدات ايران ووكلائها”.

وأكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون مجددا دعم بايدن “الصارم” لأمن إسرائيل.

وقالت في بيان: “الولايات المتحدة ستقف مع شعب إسرائيل وتدعم دفاعه ضد هذه التهديدات من إيران”. وأضافت “يجري إطلاع الرئيس بايدن على تطورات الوضع بانتظام”.

موقف الاتحاد الأوروبي من هجوم الوعد الصادق الإيراني

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الاتحاد “يدين بشدة” هجوم إيران بمسيرات وصواريخ مساء السبت على إسرائيل، منددا بـ”تصعيد غير مسبوق” و”تهديد خطير للأمن الإقليمي”.

موقف بريطانيا من الهجوم الإيراني

الحكومة البريطانية أعلنت فور بدء الهجوم وعملية الوعد الصادق إرسال طائرات مقاتلة إضافية إلى الشرق الأوسط، مؤكدة أنها ستعترض “إذا لزم الأمر” أي هجوم جوي.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيانها: “أرسلنا عدة طائرات إضافية تابعة لسلاح الجو الملكي ووحدات للتزود بالوقود في الجو إلى المنطقة. وهذه الطائرات ستعترض أي هجوم جوي في نطاق بعثاتنا الموجودة إذا لزم الأمر”.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الهجوم الإيراني “بالمتهور”، مؤكدا أن بريطانيا “ستواصل الدفاع عن أمن إسرائيل”.

موقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من الهجوم الإيراني الوعد الصادق

دان غوتيريش “بشدة التصعيد الخطير”، وقال: “أناشد جميع الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لمنع أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبرى على جبهات متعددة في الشرق الأوسط”.

موقف فرنسا من هجوم إيران على إسرائيل الوعد الصادق

أدان وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه الهجوم، وقال: ” إن إيران عبر قرارها تنفيذ هذا العمل غير المسبوق، إنما تتجاوز عتبة جديدة في أفعالها الهادفة إلى زعزعة الاستقرار وتُجازف بحصول تصعيد عسكري”، مضيفا أن “فرنسا تكرر تمسكها بأمن إسرائيل وتؤكد تضامنها” مع الدولة العبرية.

موقف ألمانيا من هجوم إيران على إسرائيل

حذرت برلين من أن الهجوم الإيراني قد “يغرق منطقة بكاملها في الفوضى”، وقالت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك: “ندين بأشد العبارات الهجوم المستمر الذي قد يغرق منطقة بكاملها في الفوض. على إيران ووكلائها أن يتوقفوا فورا… برلين تقف بحزم إلى جانب إسرائيل”.

موقف إيطاليا من هجوم إيران على إسرائيل

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني أن بلاده تتابع الوضع “باهتمام وقلق” وكتب على منصة “إكس”: “نتابع باهتمام وقلق ما يحدث في الشرق الأوسط. تحدثت مع رئيسة الوزراء (جورجيا ميلوني) ووزير الدفاع (غيدو كروسيتو) والحكومة مستعدة للتعامل مع أي نوع من السيناريوهات”.

SHARE