أزمة اللاجئين

هوى الشام|    أرجع وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي أزمة اللاجئين التي تشهدها الحدود البيلاروسية البولندية إلى السياسة الطائشة للاتحاد الأوروبي.

وقال ماكي لوكالة سبوتنيك: “ما يحدث الآن على الحدود ليس خطأ بيلاروس بل نتيجة السياسة المتهورة للاتحاد الأوروبي المتعلقة بتدمير السيادة في عدد من البلدان ويتعلق بحقيقة أنهم قاموا بدعوة اللاجئين وأعلنوا أنهم مستعدون لإيوائهم”.

ولفت إلى أن قيام دول الاتحاد الأوروبي بالنكوص بوعدها تجاه هؤلاء اللاجئين يأتي في سياق محاولة لمعاقبة بيلاروس التي يتهمونها بشن نوع من الحرب المختلطة ضد الاتحاد مشدداً على أن بلاده لا تفكر بحرب من هذا النوع.

من جهته أفاد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف بأن روسيا ليس لها علاقة بالوضع مع المهجرين على الحدود البيلاروسية البولندية لكنها تحاول بذل الجهود لحلها.

وقال بيسكوف للصحفيين اليوم: “لا علاقة لروسيا بما يحدث على حدود بيلاروسيا وبولندا” مشيراً إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش أمس هذا الموقف عبر الهاتف مع المستشارة الألمانية بالإنابة أنجيلا ميركل.

بدوره اعتبر رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين أن مجلس البرلمانات في الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يجب أن تتحملا المسؤولية فيما يتعلق بالوضع على الحدود البيلاروسية البولندية وتساعدا اللاجئين هناك.

وكتب فولودين اليوم في قناته على تلغرام: “معظم اللاجئين هم من البلدان التي تم نشر قوات الناتو فيها من أجل بناء الديمقراطية وفقاً لنموذجهم الخاص وفرض معاييرهم الخاصة والآن يضطر مواطنو هذه الدول إلى البحث عن مأوى لهم”.

وطالب مجلس البرلمانات في الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بالتوقف عن التهرب من المسؤولية والعمل على مساعدة اللاجئين وقال: “الاتحاد الأوروبي كما يبدو ليس في عجالة من أمره لمساعدة بيلاروسيا في هذا الوضع بينما بولندا وبموافقة منهم تستخدم الغاز والأسلحة النارية ضد هؤلاء الناس وسط غياب أي تصريحات تدين مثل هذه الأعمال اللاإنسانية والمتطرفة بل ويلوحون باستخدام الأسلحة ويهددون بيلاروسيا بالعقوبات” مؤكداً أن بلاده ستدعم مينسك في هذا الملف.

وشهدت الحدود البولندية البيلاروسية توترا بعد أن توجه آلاف المهاجرين غير القانونيين نحوها منذ يوم الاثنين الماضي لمحاولة عبورها في اتجاه بولندا الأمر الذي عززت معه قوات حرس الحدود البولندية موقفها بنشر آلاف من الجنود الإضافيين لتقوم بمنع هؤلاء المهاجرين من اجتياز حدودها.

المصدر: سبوتنيك

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE