هوى الشام
رحبت وزارة الخارجية الروسية اليوم باستجابة مجلس الأمن الدولي لطلبها بإدراج تنظيم “هيئة تحرير الشام” الارهابي وهو اسم آخر لتنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي ضمن العقوبات الأممية.

ونقلت وكالة انترفاكس عن الخارجية الروسية قولها في بيان: “إن لجنة مجلس الأمن المعنية بالعقوبات ضد تنظيمي “داعش” و “القاعدة” الإرهابيين والأطراف المتصلة بهما قررت في 5 حزيران الاستجابة لطلب موسكو بإضفاء تعديلات على بيانات تخص جبهة النصرة”.

يشار إلى أنه بعد إدراج تنظيم جبهة النصرة الإرهابي على لائحة الإرهاب الدولية عمل التنظيم على تغيير اسمه وأعلن تشكيل “هيئة تحرير الشام” عام 2016 بزعامة الإرهابي “أبو محمد الجولاني” والتي تضم تنظيمات “جبهة فتح الشام” و “حركة نور الدين الزنكي” و”لواء الحق” و”جيش السنة” و”جبهة أنصار الدين” الإرهابية.

وأضاف بيان الخارجية الروسية: أن قرار اللجنة يعني “دعم النهج الروسي في مواجهة العناصر الإرهابية بحزم بغض النظر عن اللافتات التي تتستر بها وإدراك ضرورة مواجهة التهديد الإرهابي الدولي عبر جهود مشتركة بعيدا عن المعايير المزدوجة والتسييس والأجندات الخفية”.

وشددت الوزارة على أن هذا القرار “أصبح ممكنا بسبب رفع الاعتراضات عن المبادرة الروسية من قبل الولايات المتحدة في المقام الأول وكذلك من قبل بريطانيا وفرنسا” موضحة أن واشنطن “عارضت هذه الخطة منذ زمن بعيد منطلقة من اعتباراتها الخاصة تجاه جبهة النصرة في سياق ازدواجية نهج الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب في سورية”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية ادرجت مطلع الشهر الحالي تنظيم “هيئة تحرير الشام” والمجموعات المرتبطة به في قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية.