نظام التحفيز الوظيفي
إقرار نظام التحفيز الوظيفي في وزارة الزراعة

هوى الشام| أقرت اللجنة المركزية للحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت خلال اجتماعها اليوم أنظمة الحوافز لجهات عدة تابعة لوزارات الزراعة والإصلاح الزراعي والأشغال العامة والإسكان والتعليم العالي والبحث العلمي.

وفي اجتماعها الأول، أقرت اللجنة نظام التحفيز الوظيفي للعاملين في الهيئات العامة لإدارة وتنمية وحماية البادية، وللثروة السمكية والأحياء المائية، ولإدارة وتطوير الغاب، ومديرية زراعة ريف دمشق، بينما تم رد نظام التحفيز في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة بسبب عدم احتساب الإنتاج المعياري بدقة.

وبالنسبة لوزارة الأشغال العامة والإسكان تم خلال الاجتماع إقرار نظام التحفيز الوظيفي للعاملين في الشركة العامة للبناء والتعمير، والشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات (الشبكات).

كما تم إقرار نظام التحفيز الوظيفي للعاملين في جامعات دمشق والبعث وحماة وتشرين وطرطوس والجامعة الافتراضية السورية وحلب والفرات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي تصريح للصحفيين، أوضح مدير الهيئة العامة لإدارة وتنمية وحماية البادية الدكتور بيان العبد الله أن نظام التحفيز يشمل حوافز إنتاجية وأخرى مادية، إضافة إلى العلاوات التشجيعية التي تخص المديرين والعمل الإداري، لافتاً إلى أهمية نظام التحفيز وانعكاساته الإيجابية على العمال والفنيين القائمين على العمل في البادية خاصة، لما تحمله طبيعة عملهم من ظروف صعبة.

من جهته اعتبر الدكتور علي عثمان مدير الهيئة العامة للثروة السمكية أن نظام التحفيز الوظيفي يشجع جميع العاملين على المستوى الفني والإداري، ويحقق زيادة في الإنتاج على مستوى قطاع مزارع الثروة السمكية، موضحاً أن معايير تطبيقه واضحة وصريحة، وتحقق العدالة لكل العاملين، ولا تخضع للمزاجية العامة من مدير أو رئيس قسم.

مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس أوفى وسوف، أشار إلى أن نظام التحفيز الوظيفي خطوة جيدة نحو الأمام لإعطاء كل عامل حقه، لافتاً إلى أن تطبيقه سيتم بعد إقراره من كل الجهات العامة والوزارات.

وبين وسوف أن 70 في المئة من عدد العاملين في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب والبالغ عددهم 3857 عاملاً سيستفيد من هذا النظام الذي سيوزع على بعض العاملين بشكل شهري، وبعضهم الآخر بشكل ربع سنوي، أما المكافآت فمرة واحدة في العام حسب الجهد المبذول من قبل العامل.

وتستمر اللجنة المركزية للحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت برئاسة وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة سلام سفاف بعقد اجتماعاتها في مبنى وزارة التنمية الإدارية لمراجعة وإقرار أنظمة الحوافز لعدد من الجهات العامة تباعاً.

المصدر: سانا