هوى الشام
تستضيف روسيا البطولة الحادية والعشرين من بطولات كأس العالم لكرة القدم المقامة تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في اثني عشر ملعبا في مختلف المدن الروسية بدءا من الرابع عشر من الشهر الجاري لغاية الخامس عشر من الشهر المقبل.
وستقام المباراة الافتتاحية بين روسيا والسعودية على ملعب لوجنيكي في العاصمة موسكو والذي يتسع ل 81 ألف متفرج وافتتح عام 1956 واستضاف دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1980 ونهائيات كأس الاتحاد الأوروبي 1998 ونهائي دوري أبطال أوروبا 2008 وبطولة العالم لألعاب القوى 2013.
ويستضيف ملعب أوتكريتايا أرينا التابع لنادي سبارتاك في موسكو أيضا بعض المباريات وهو يتسع ل 45 ألف متفرج وشيد عام 2014 وشهد العديد من المباريات المهمة في الدوري المحلي لكرة القدم.

ثالث الملاعب هو ملعب زينيت أرينا في مدينة سان بطرسبورغ ويعرف أيضا باسم ملعب “كريستوفسكي” ويشبه في تصميمه مركبة فضائية ويتسع ل 68 ألف متفرج.

ولمدينة قازان دور في استضافة مباريات كأس العالم على ملعب قازان أرينا الذي يتسع لأكثر من 45 ألف متفرج كما لمدينة سوتشي الدور ذاته من خلال ملعب فيشت الأولمبي الذي يتسع لنحو 47 ألف متفرج وكان محط اهتمام عالمي واسع لاستضافته حفلي الافتتاح والختام لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014.

وسيكون ملعب كالينينغراد أرينا في مدينة كالينينغراد الذي يتسع ل 35 ألف مشجع مسرحا لمنافسات البطولة إضافة إلى ملعب كوسموس أرينا في مدينة سمارا الصناعية القريبة من نهر الفولغا الذي يتسع ل 45 ألف متفرج وانشئء حديثا عام 2014 بكلفة تقدر بنحو 300 مليون دولار.

وتنوعت مواقع الملاعب من البحر الى الجبل فالملعب المركزي في مدينة يكاترينبورغ الذي يتسع ل 35 ألف متفرج وهو الملعب الأبعد عن العاصمة ويقع على مقربة من جبال الأورال على بعد 1500 كم إلى الشرق من موسكو سيكون حاضرا لاستقبال الجماهير لمتابعة بعض مباريات البطولة.
وتاسع الملاعب هو ملعب مدينة نيجنى نوفغرود بمقاعده ال 45 ألفا سيستضيف 6 مباريات في نهائيات المونديا ل 4 منها في دور المجموعات ومباراة في دور ال 16 وإحدى مباريات ربع النهائي.

وتستضيف مدينة روستوف على ملعبها روستوف أرينا الذي يتسع ل 45 ألف متفرج لقاءات مهمة اضافة الى ملعب موردوفيا أرينا في مدينة سارانسك الذي يقدر عدد مقاعده ب 45 ألفا وبتكلفة 180 مليون دولار حيث يستضيف أربع مباريات في الدور الأول من البطولة وحاله كحال ملعب فولغوغراد أرينا في مدينة فولغوغراد الجنوبية من حيث السعة وعدد المباريات التي سيستضيفها.

يشار إلى أنه يمكن للمشجعين التنقل في المدن الروسية التي تستضيف مباريات كأس العالم مجانا باستعمال بطاقة المشجع الخاصة بهم التي يحصل عليها بعد شراء التذاكر وهي أيضا تحل محل تأشيرة الدخول إلى روسيا.