افتتاح مشروع ري عين القصير

هوى الشام|  افتتح في بلدة مهين بريف حمص الجنوبي الشرقي اليوم مشروع تأهيل شبكة ري عين القصير ويروي 380 دونماً من الأراضي الزراعية وتستفيد منه 150 أسرة.

ويتضمن المشروع الذي نفذ بالتعاون بين وزارة الموارد المائية ومحافظة حمص وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) تأهيل البئر الموجود مع شبكة الري وحفر وتجهيز بئر جديد بعمق 500 متر مع نظام تغذية بـ 156لوحاً من الطاقة الشمسية إضافة إلى 8 حقول نموذجية ومقري التشغيل والإدارة.

وأوضح محافظ حمص المهندس بسام بارسيك في تصريح للصحفيين أن المشروع يأتي في إطار التعاون بين الجهات المعنية والمنظمات الدولية لتشجيع عودة الأهالي واستقرارهم وزيادة الإنتاج الزراعي كونه يغذي مئات الدونمات من الأراضي مشيراً إلى أنه تمت إعادة تأهيل المشروع الذي تعرض للتدمير من قبل الإرهابيين حيث يتم تأمين الكهرباء لجميع المضخات الأفقية والعمودية الخاصة به بواسطة ألواح الطاقة الشمسية.

بدوره بين مدير الموارد المائية بحمص المهندس إسماعيل إسماعيل أن المشروع كان يعتمد سابقاً على بئر وخطي جر ومحطة ضخ تعرضت جميعها للتخريب من قبل الإرهابيين وحاليا تمت إعادة التأهيل بحفر البئر الجديد بعمق 500 متر واستطاعة 27 ليتر مياه بالثانية وهو يعتمد على 3 مصادر للطاقة أهمها الشمسية التي تعطي نحو 70 أمبيراً 3 فاز إضافة إلى المحولة الكهربائية باستطاعة 100 ك.ف.أ ومولدة 80 ك.ف.أ تعمل على الديزل.

وأوضح أن المشروع يروي 380 دونماً من الأراضي الزراعية عبر خطين الأول مضغوط يروي شبكة ري بالتنقيط والرذاذ والثاني بطول 1200 متر يروي 24 هكتاراً لافتاً إلى أهميته في تشجيع عودة الأهالي لأراضيهم.

ونوه رئيس بلدية مهين المهندس أسامة شحود بأهمية المشروع في تأمين الاحتياجات المائية للأراضي الزراعية وإعادة زراعة الأشجار المثمرة كالزيتون والمشمش والتين والتي تم اقتلاعها من قبل الإرهابيين مشيراً إلى أن نسبة عودة الأهالي إلى منازلهم بلغت نحو 40 بالمئة.

المصدر:سانا

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))