هوى الشام

بلغ عدد الدراجات الكهربائية المرخصة من قبل محافظة دمشق أكثر من 27 ألفاً والدراجات الهوائية أكثر من 11 ألفاً وذلك منذ عام 2014 وحتى تاريخه.

وأشار عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في محافظة دمشق المهندس باسل ميهوب في تصريح لـ سانا إلى أنه خلال العامين الماضيين ازداد عدد الدراجات الكهربائية في المدينة بشكل ملحوظ كونها سهلة القيادة وتوفر الكثير من النفقات على أصحابها وتلبي طبيعة عملهم إضافة إلى أنها صديقة للبيئة لأنها لا تتسبب في انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون الضار مبيناً أن قيمة لوحة الدراجة الكهربائية 3600 ليرة سورية بينما قيمة لوحة الدراجة الهوائية 3100 ليرة.

وشدد ميهوب على ضرورة الوعي بقيادة هذه الدراجات وأخذ الحيطة والحذر والسير في أقصى اليمين حتى لا يعرض السائق نفسه للخطر داعياً كل من يملك دراجة كهربائية أو هوائية غير مرخصة للمبادرة إلى ترخيصها لتجنب مصادرتها.

ووفق ميهوب حددت محافظة دمشق شروطاً معينة للسماح للدراجات الكهربائية للسير في شوارع المدينة تتضمن تقيد راكب الدراجة بالسير على يمين الشارع ‏سواء كان شارعاً رئيسياً أو فرعياً مع ضرورة جهوزية الدراجة فنياً من حيث وجود لوحات التسجيل والمكابح والزمور والخوذة الخاصة بالسائق وعدم قطع الإشارة وعدم السير على الأرصفة وإلا فإن الدراجة ستتعرض لتسجيل مخالفة ودفع غرامة مالية وحجزها إلى أن يتم تسديد المخالفة.

سانا – فراس صافي