ندوة جمعية ومضات

خاص هوى الشام من نبوغ محمد أسعد | أقامت جمعية ومضات في جرمانا ندوة بعنوان ثقافة مواجهة تعنيف المرأة شارك فيها المحامية انصاف العيسمي والشاعر احمد الأحمد نائب رئيس الجمعية وتضمنت رؤى وقراءات ثقافية وقانونية تؤكد على مواجهة العنف ضد المرأة ولكن بمحور مختلف عن سابقه من خلال ممارسة العنف على المرأة ضد نفسها.
وبدوره بين
نائب رئيس الجمعية أشار إلى أن على المرأة أن تتلافى نقاط ضعفها بذاتها من خلال اكتساب المعرفة وتنمية الثقافة حتى لاتترك لنفسها مجالا للتراجع والضعف أمام الرجل فهما حالة تكاملية في المجتمع والأسرة ومن يسمح لنفسه أن تكون ضعيفة يكون خاسرا أمام الآخر فلا يمكن أن نعتبر أن المرأة ضعيفة وما تتعرض إليه ممكن أن يتعرض إليه الرجل فهي مربية أجيال وهي قادرة على العطاء وهذا ماهو مألوف وموجود إذا قصدت المرأة في المجتمع وفي حركته الإنسانية.

وأشارت المحامية إنصاف العيسمي إلى أهمية تفعيل المحبة وثقافة المجتمع وتسليط الضوء على ضرورة مساواة المرأة بالرجل والدفاع عن حقوقها القانونية والاجتماعية نظرا لأنها تمتلك قدرات هائلة توازي قدرات الرجل.

ودعت إلى السعي لإيجاد ما يمكن أن يحقق للمرأة ما يناله الرجل في القانون والحياة الاجتماعية فهي قادرة على أخذ القرارات الصائبة في عملها بعيدا عن العاطفة التي جعلت المجتمع والقانون يشكك في قدراتها على اتخاذ القرار.

جمعية ومضات
ولفتت العيسمي إلى أن المرأة استطاعت أن تكون قيادية في جميع مجالات العمل مبينة أن ما وقع عليها من ظلم قانوني ومجتمعي كان من أهم أسباب العنف لانه شكل لها عقدة نفسية بداخلها وانهيار لشخصيتها التي يجب العمل على بنائها والوصول بها إلى نيل حقوقها القانونية والاجتماعية.

ورأت رئيسة جمعية ومضات منال جبر أنه من المفترض أن يكون دور المرأة ذاتها في مواجهة العنف هو الأهم وذلك من خلال تربيتها للأجيال وتنمية الوعي والمحبة مما يساهم في إزالة العنف وعدم وجوده لأنها قادرة على زرع القيم والوعي واستبعاد أي تفكير في ممارسة العنف على الأخوات الذي ينعكس مستقبلا على الزوجة والبنات .. ولابد من حرصها على القيام بدورها والقدرة على حماية ذاتها وحضورها في المجتمع وذلك أيضا يحتاج إلى تعاون المرأة وسعيها إلى مساواة الرجل أو منافسته الإيجابية وهذا كان أيضا من أهم محاور الندوة .

جمعية ومضات جرمانا

وقدمت خلال الندوة العديد من الآراء والأفكار والمداخلات التي طرحها كل من الأساتذة طالب الحجلي وممدوح محرز وأسعد العيد والمهندسة سوسن محيثاوي والمدرسة وصال ابو حسن والمربية وصال السيد وكل من فاتن فلحوط ووفاء هادي.

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE