خلود الخضر
هوى الشام | خلود الخضر تحمل إجازة في اللغة العربية وتعمل مدرسة في مدارس متنوعة بدمشق ومدققة إعلامية وتهتم بثقافة جيل الشباب وتحولاتهم الثقافية في مجال اللغة العربية والأدب كان لها الحوار التالي مع الشاعرة نبوغ محمد أسعد.
ما تعريف اللغة العربية وما علاقتها بالحالة الاجتماعية السليمة ؟
تعريف اللغة ـ لغة هي أصوات تؤلف كلمات تنظم في جمل لتؤدي معاني مختلفة مفيدة.
اصطلاحاً .. هي هوية الإنسان وثقافته وقوميته وجسر التواصل بين الأمم والشعوب بين مختلف الأجيال، وهي الرابطة المتينة التي تنقل الأفكار وتسجلها فتحافظ على جود الإنسان، إضافة إلى أنها روح الأمة وعروبتها، وهي على ارتباط وثيق بالحالة الاجتماعية والثقافية للفرد فنحن لا نستطيع فهم القرآن والتراث الأصيل والواقع الحقيقي إلا باللغة العربية.
 يشكل جيل الشباب الشريحة الأكثر حضوراً في المجتمع هل هناك علاقة وثيقة بينهم وبين لغتهم الأم ؟
لذلك يجب أن ينشأ جيل الشباب على حب اللغة وإتقانها وفهمها جيداً لأنها الأداة الأكثر تعبيراً عن إمكاناتهم ورسمهم لخطوط مستقبل مشرق للأوطان، فالعلاقة قوية متينة بين الشباب واللغة الأم.

لا تزدهر الأوطان وتنمو إلا بقوة شبابها وعطائهم وقدراتهم العقلية والفكرية لما لهم من دور عظيم في بناء المجتمع ..فهم عماد الوطن وهم القادرون على تغيير الواقع إلى الأفضل، فلابد من تنمية مواهبها وتقدير ما يبدو منهم مباشرة من خلال المؤسسات ولاسيما في مجال الثقافة والأدب واللغة حتى لا تتلقفهم مثرات أخرى.

ما الصعوبات التي يواجهها مدرس اللغة العربية الآن ؟
للأسف انتشرت الأمية بشكل كبير بسبب وضع الحرب الراهنة ومخلفاتها السلبية على جميع الصعد وخاصة ثقافياً وعلمياً ..والرحيل من مكان لآخر، وعدم وجود وسائل تعليمية كافية، وانقطاع الطلاب عن الدراسة لفترات طويلة ثم العودة هذا كله ما أدى إلى تدهور الوضع التعليمي وتراجع اللغة.

من أهم الصعوبات التي يواجهها المدرس قلة اهتمام هذا الجيل باللغة، وعدم التقدير لأهميتها العظمى، وذلك بسبب انصرافهم إلى الاهتمام باللغات الأخرى، وهم لا يعلمون أن اللغة العربية من اللغات السامية القادرة على احتواء مختلف ألفاظ العلوم، وذلك لقوة جهازها الصوتي ومرونة بنيتها الصرفية والنحوية، وقد احتلت مكانة عالمية قديماً وحديثاً، وفرضت نفسها على جميع الشعوب بسبب ارتباطها بالدين الإسلامي ونزول القرآن الكريم، وهي أكثر لغات العالم انتشاراً، إضافة إلى ابتعاد شبابنا عن حب القراءة وعدم مصادقة الكتاب وانصرافهم في معظم أوقاتهم إلى إضاعة الوقت بوسائل أخرى كالشابكة (الإنترنت والتلفاز والعنصر الأخطر وجوداً (الموبايل) لذلك لم يعد لديهم اهتمام بلغتهم مما أدى إلى الضعف بشكل عام.
ما واجب المعلم اتجاه تراجع اللغة العربية بين الأجيال الشابة ؟
ولأنه كاد المعلم أن يكون رسولاً ..ما كاد بل صار النبي معلماً يبني وينشأ أنفساً وعقولاً يجب على مدرس اللغة العربية ولأنها الرسالة الأسمى التعاون مع جيل الشباب ودعمهم نفسياً ومعنوياً وتبسيط الأمور لهم قد الإمكان، ثم غرس حب اللغة في نفوسهم والتشجيع على دراستها،وبيان أهميتها لهم كعنصر فعال ومهم في بناء مستقبلهم وبناء المجتمع السليم القادر على التعبير عن وجوده بكل طلاقة وفصاحة، لرفع راية الوطن والدفاع عن عزته وكرامته ومساندته في محنته وشدته، وذلك لأن اللغة هي هوية الإنسان وكرامته.

ما الوسيلة الأهم التي يجب أن يتعاون فيها مدرس اللغة العربية والأسرة والمؤسسات الثقافية لضمان تمسك جيل الشباب باللغة العربية ؟
يجب التعاون بين المدرس والأسرة خاصة لأنها النواة الأساسية في تكون شخصية الفرد …لتقوية حب اللغة كرابطة مقدسة بين أفراد الأسرة الواحدة،وتحفيزهم على حب القراءة لفهم تاريخ اللغة. ومن ثم التعاون مع المؤسسات الثقافية والجهات التعليمية على مكافحة الأمية في الدرجة الأولى ثم إعطاء دروس مجانية في اللغة العربية واستخدامها في العلوم والحياة والتحدث بها دائما والاهتمام بدراستها في ندوات ثقافية أدبية في مختلف المراكز والمؤسسات.فلن ينجح جيل ولن تبنى حضارة وهم يجهلون قيمة لغتهم.

الملحق الثقافي لصحيفة الثورة – نبوغ محمد أسعد
SHARE