هوى الشام

كشف مدير الشؤون الصحية في المحافظة ماهر ريا عن ضبط 150 كيلو تمر مملوء بالدود في منطقة باب سريجة، قبل أن يقوم صاحبها بطحنها وبيعها على أنها «عجوة»، وإلى اليوم لم يتم إلقاء القبض على صاحبها الذي هرب فور وصول الدورية.

ونقلت صحيفة «تشرين» أن محافظة دمشق صادرت ثلاثة براميل تحوي 200 كيلو بين زيتون ودبس بندورة، في مدخل أحد الأبنية بعد أن تبين احتواء الزيتون على دود، مشيرةً إلى أنه حتى اليوم لم يأت أحد لاسترجاعها على الرغم من وجود عدة محلات مجاورة لمكان البراميل إلا أنه لم يعترف أحد بملكيته لها.

وأضاف ريا: تمت مصادرة 150 كيلو قشطة وكريمة نيئة قادمة من حماه معبأة «بجاطات» ومغلفة بأكياس نايلون لا تحمل تاريخ صلاحية أو انتهاء، إضافة إلى مخالفة محل يقوم صاحبه بفرم عظام فروج وبيعها على أنها لحمة همبرغر وكباب.

وأكد ريا تنوع الضبوط واختلاف عددها ابتداء من أول رمضان ففي اليوم الأول تم ضبط 10 مخالفات، وارتفع عددها في اليومين الثاني والثالث إلى 20 ضبطاً ليصل عددها في اليوم الخامس إلى 55 ضبطاً، أغلبها مخالفات تعريض مواد غذائية ومياه معبأة ولحوم لأشعة الشمس وأتربة الجو.

وأشار ريا إلى أنه تم مؤخراً توجيه إنذار لأصحاب البسطات التي تقوم بقلي الخبز الناعم في الشارع، ليصار إلى تحميل البسطة ومعداتها في الأيام القادمة.

وقال ريا: “هناك أمور كثيرة تمكنا من ضبطها لم تكن ممكنة سابقا، فمثلاً موضوع البسطات تمت معالجته بشكل تقريبي إضافة للمواد منتهية الصلاحية فقد قل تسجيل الضبوط فيها بشكل لافت”.