لافرينتييف يعلن اختتام اجتماعات أستانا في كازاخستان
المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف

هوى الشام| أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ورئيس الوفد الروسي في اجتماعات أستانا، ألكسندر لافرنتييف، اختتام اجتماعات مسار أستانا بشكل نهائي على الأراضي الكازاخية مع إمكانية استمراره في مكان آخر يحدد لاحقا، مشيرا في الوقت ذاته لبدء العمل على وضع خارطة طريق لإعادة العلاقات السورية التركية.

وقال لافرينتييف خلال مؤتمر صحفي في ختام الجولة 20 لاجتماعات أستانا في العاصمة الكازاخية نور سلطان إن “الاجتماعات كانت ناجحة جداً وتناولت عدداً كبيراً من القضايا”.

وأضاف لافرينتييف: “الاجتماع الدولي الـ 20 بصيغة أستانا هو الأخير الذي تستضيفه كازاخستان، والاجتماع القادم سيعقد في النصف الثاني من العام الجاري في مكان يحدد لاحقاً”.

واعتبر لافرينتييف أن صيغة أستانا أكدت فاعليتها، موجها الشكر لكازاخستان على استضافتها الاجتماعات لأكثر من 6 سنوات.

ومؤكدا على ضرورة مواصلة العمل الدؤوب على تعزيز الاستقرار في سورية، وداعيا الدول التي تمارس ضغوطاً على الشعب السوري أن تتخلى عن هذا السلوك.

وفيما يخص إمكانية عودة العلاقات بين دمشق وأنقرة، أكد لافرينتييف أن روسيا وإيران تسعيان لإعادة هذه العلاقات، وقال إن “لقاء اليوم مهم جداً حيث يستمر العمل لوضع خارطة طريق لذلك”.

وتعليقا على عودة سورية لشغل مقعدها في الجامعة العربية، قال لافرينتييف إن “عودة سورية للجامعة العربية في غاية الأهمية وتساعد على تعزيز الاستقرار في المنطقة”.

مشددا على ضرورة رفع العقوبات التي يفرضها الغرب على سورية لتلبية الاحتياجات الإنسانية لشعبها وخاصة لمواجهة آثار الزلزال.

المصدر: الوطن