هوى الشام| عادت محطة بوشهر النووية الإيرانية، إلى توليد الكهرباء مجدداً، اليوم السبت، بعد إغلاقها منذ 20 حزيران بسبب تعرضها لعطل تقني.

وقال متحدث باسم شركة الكهرباء الوطنية، أنه مع عودة العمل في المحطة، سيتم توليد ألف ميغاواط كهرباء وضخها في الشبكة الوطنية.

وبينت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في 21 الشهر الماضي، أنه على إثر عطل تقني في محطة بوشهر، تم توقيف العمل فيها بشكل مؤقت وخرجت عن شبكة الكهرباء الوطنية، من دون تحديد طبيعة المشكلة في المحطة.

وواجهت مدنا إيرانية من بينها العاصمة طهران انقطاعا مبرمجا للتيار الكهربائي، خلال الأسبوعين الماضيين، نتيجة إغلاق محطة بوشهر، وزيادة استهلاك الكهرباء جراء ارتفاع درجات الحرارة، التي بلغت 50 درجة مئوية في محافظة خوزستان جنوب غربي البلاد.

وبنت روسيا محطة بوشهر التي تنتج ألف ميغاواط من الطاقة، وتسلمته إيران رسميا في سبتمبر 2013 بعد أعوام من التأخير. وفي 2016، بدأت إيران بالتعاون مع “روس أتم” بناء مفاعلين إضافيين في المحطة، طاقة كل منهما 1000 ميغاواط.

وكشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، الأسبوع الماضي، عن وجود مشكلة مالية، تتمثل بعدم قدرة بلاده على استكمال بناء محطتين للطاقة في بوشهر، بسبب مشاكل اقتصادية وعقوبات، وهذا ما أخر تسديد الديون لروسيا في موعدها، وأدى إلى تباطؤ عملية استكمال وبناء محطات الكهرباء

وبشأن إمكانية سداد الديون الروسية، قال صالحي: “صدر أمر بالإسراع في سداد ديون بقيمة 500 مليون يورو لروسيا”.

المصدر: RT

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))

SHARE