هوى الشام
جميعنا نخاف من “سحب العصب ” ونتردد في زيارة الطبيب رغم الألم الشديد الذي نشعر به ولكن لا نعلم النتائج المترتبة على إهمال ذلك وفيما يلي شرح مبسط عن التهاب أعصاب الأسنان.

إن تسوس الأسنان هو السبب الرئيسي لالتهاب عصب السن فالاهمال في علاج التسوس يؤدي الى تفاقمه ووصوله الى العصب ليصبح الألم شديد ومستمر.

والفكرة الأهم التي يجب على الجميع معرفتها هو الاعتقاد الخاطىء لدى بعض الناس الذين يصبرون على ذلك الألم المرير عند تعرضهم لالتهاب اللب (العصب) ويأخذون المسكنات والعلاجات الغريبة ليتوقف الألم فجأة بعد ذلك ويفرحون معتقدين ان الالتهاب قد انتهى و يهملون زيارة طبيب الأسنان إلى أن يشعروا بالألم مرة أخرى ويعيدون الكرة تلو الكرة إلى أن يتلف السن بالكامل.

والحقيقه هي أن لب السن(العصب) يتلف ويموت بعد ذلك الالتهاب الأولي المرير ويبدأ بالتحلل وتقوم البكتريا بالتكاثر داخل السن ومن ثم تتوجه الى خارج السن عن طريق قنواته لتسبب مايسمى بالخراج.

وخراج الأسنان عباره عن تجويف في العظم مليء بالتقيحات يظهر على شكل تورم أو انتفاخ جرثومي يمكن له ان ينتشر الى الوجه او الرقبة وأحيانا قد يسبب ذوبان العظم حول السن .

ولذلك ننصح بعدم التهاون في ذلك والذهاب الى طبيب الأسنان مباشرة عند الشعور ب ألم (لمع) عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة وتناول الحلويات والمثلجات لأن في هذه الحالة من الممكن جدا أن يتم علاج النخر بدون سحب عصب.

د. حسن كناج
المصدر : أطباء الميددوز – MedDose DRs

SHARE