الحصر الكهربائية

هوى الشام| بمهارة يدوية في تطويع أدوات العمل المتوفرة بالسوق المحلية نجحت كتيبة عزام من مدينة شهبا بالسويداء بتأسيس مشروع عمل منزلي متناهي الصغر لتصنيع الحصر الكهربائية المستخدمة للتدفئة وصيانتها وذلك جراء تزايد استخداماتها خلال السنوات الماضية.

المشروع الذي يعد تجربة جديدة بالنسبة للمشروعات متناهية الصغر ضمن هذا المجال في محافظة السويداء جاء بحسب كتيبة بعد اطلاعها على طريقة وآلية العمل إلى أن بدأت تكتسب الخبرة تدريجيا وتنتج العديد من الحصر الكهربائية وتسوقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو بناء على طلبات الزبائن أو من خلال المعارض التي تشارك بها.

وذكرت كتيبة أو أم شمس كما تتم مناداتها لمراسل سانا أنها بدأت بالمشروع قبل خمس سنوات بقرض 125 ألف ليرة ثم قرض بمبلغ 150 ألف ليرة ثم قرض بمبلغ 500 ألف ليرة وسددتها جميعها ثم حصلت مؤخراً على قرض من المؤسسة الوطنية للتمويل بمبلغ مليون ليرة لتطوير عملها.

وتستخدم كتيبة كما ذكرت في عمليات التصنيع التي تتم بشكل يدوي الأسلاك النحاسية المتينة واللاصق الحراري وجلد الكتان بحيث تربط بينها لتنتج حصراً بمقاسات وأحجام مختلفة تلبي الاحتياجات المطلوبة.

وأشارت كتيبة إلى أهمية هذا المشروع الذي يحظى بمساندة ودعم زوجها مبينة كيف حققت من خلاله فرصة عمل ومصدر دخل مع مساعيها لتوسيعه والتخطيط لتأمين 10 فرص عبره حيث العمل جار حاليا لدعمها بمبلغ 5 ملايين ليرة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتجد أم شمس بأن المشروعات الصغيرة خطوة مهمة لتحقيق تنمية محلية واستقرار للعديد من الأسر مؤكدة أهمية التشجيع عليها في المجتمع ونشر ثقافة العمل بها ودعمها وتمويلها بشكل أوسع.

ووفقا لزوج كتيبة عدنان الطويل فإنه يشجع زوجته باستمرار ويساعدها بالمشروع عبر حساب المقاسات للقطع المنتجة كون ذلك يتطلب دقة متناهية إضافة للتواجد معها بالمعارض وتسهيل عمليات تسويق الإنتاج.

ووفق صاحبة مشروع صغير للأعمال اليدوية ورد الصباغ فإن كتيبة سيدة مكافحة ومساندة لزوجها تعمل منذ فترة في هذا المجال بشكل نوعي وتسعى إلى تأمين دخل يعينها على أعباء الحياة مبينة أنها دعمت تجربتها بخضوعها لدورة ريادة أعمال بالفترة الماضية ببرنامج الأمم المتحدة الانمائي.
المصدر:سانا

((  تابعنا على الفيسبوك   –  تابعنا على تلغرام   –   تابعنا على انستغرام  –  تابعنا على تويتر ))