انطلاق فعاليات معرضي (آغرو سيريا) و (البيطرة والدواجن)

هوى الشام| بمشاركة نحو 90 شركة محلية وخارجية مختصة انطلقت مساء اليوم فعاليات معرضي سورية الدولي للمكننة الزراعية ومستلزماتها “آغرو سيريا 2023” بدورته الأولى، ومعرض “البيطرة والدواجن” بدورته الخامسة، على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق.

ويضم المعرضان اللذان أقيما بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي واتحاد الغرف الزراعية السورية ونقابة الأطباء البيطريين السورية تجهيزات ومعدات زراعية وتجهيزات للري الحديث ومستلزمات للزراعة الحديثة والأسمدة، إضافة للأدوية واللقاحات البيطرية والخدمات البيطرية ومعدات الدواجن والمبيدات والأدوية والأعلاف وغيرها.

وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا بين أن المعرضين فرصة للزائرين من فلاحين وفنيين وتجار ومستثمرين للتعرف على الاحتياجات من المستلزمات الزراعية وما هو متوفر منها، مشيراً إلى أهمية المكننة الزراعية باعتبارها الأساس في العمل الزراعي وإدخال التقانات الزراعية الحديثة وتحسين الإنتاج والتخفيف من تكاليفه.

ونوه قطنا إلى أن الوزارة قامت من خلال المصرف الزراعي التعاوني بتعديل جدول الاحتياج ومضاعفة القروض الممنوحة للجرارات الزراعية، حيث يتم تمويل /70/ بالمئة من سعر الجرار كقرض لتمكين الفلاحين من الحصول عليه، مؤكداً استعداد الوزارة لتسليم أي مستثمر قطعة أرض لإقامة مجمع للآلات الزراعية مع ملحقاتها لتأجيرها للفلاحين غير القادرين على امتلاك جرار زراعي.

انطلاق فعاليات معرضي (آغرو سيريا) و (البيطرة والدواجن)

بدوره محافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدى أكد أن المعرضين قاطرة لعجلة الاقتصاد الوطني وفرصة لإبراز الجهود السورية، مضيفاً أن المحافظة قدمت البنى التحتية بما يتعلق بالمناطق التنموية والصناعية والمدينة الصناعية لتكون مكانا آمناً للصناعات الزراعية وغيرها.

من جهته أشار رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد صالح إبراهيم إلى أن المعرضين يوفران مستلزمات الإنتاج ومكننة زراعية حديثة تساعد الفلاح في تقليل المصاريف والجهد واليد العاملة، وتزيد من إنتاجية وحدة المساحة، لافتاً إلى أن المعرضين يتضمنان كل الأساليب العلمية الحديثة لتطوير واقع الثروة الحيوانية وواقع الأعلاف والأسمدة العضوية، بما يحسن من واقع الفلاحين والمربين.

انطلاق فعاليات معرضي (آغرو سيريا) و (البيطرة والدواجن)

في حين بين رئيس اتحاد غرف الزراعة محمد كشتو أن المعرضين يمثلان حالة من النشاط الاقتصادي والزراعي الداعم للاقتصاد الوطني، وكون الاقتصاد السوري زراعياً بشكل رئيسي لا بد من تعزيز دوره من خلال المعارض التي تؤمن شركات محلية وخارجية تسهم في تطوير القطاع الزراعي.

من جانبه بين أمين سر غرفة زراعة دمشق وريفها ومشرف قطاع الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية محمد جنن أن المعرض يضم شركات أجنبية ومحلية يمكن أن تخدم المربي وتخفض من تكاليف الإنتاج في ظل العقوبات الاقتصادية على سورية، مشيراً إلى أهمية استمرار البحث عن بدائل وتخفيض الاستيراد وتشجيع المربين وتذليل الصعوبات لتمكينهم من الاستمرار بالإنتاج بشكل دائم.

بدوره فراس نخلة مدير التسويق والمبيعات في شركة “روح الأرض” بين أن الشركة تنتج منتجاتها من الطبيعة وكل ما يتعلق بالصحة وخاصة العسل، وتتميز بإنتاج العكبر المائي، وتسعى عبر مشاركتها بالمعرض للوصول لأكبر عدد من المتسوقين.

مدير عام مجموعة مشهداني الدولية للمعارض والمؤتمرات المنظمة لمعرض “آغرو سيريا” خلف مشهداني أوضح أن المعرض يضم /50/ شركة متخصصة، ويسلط الضوء على تطورات القطاع الزراعي، ويقدم فرصة مثالية للمتخصصين لاستكشاف نطاق واسع من المعدات والتقنيات الزراعية والتعرف على أفضل الممارسات العالمية في هذا المضمار.

 

ويستمر المعرضان حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري، ويمكن زيارتهما من الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة التاسعة مساءً، والمواصلات مؤمنة لنقل الزوار والمشاركين من تحت جسر السيد الرئيس بدءاً من الساعة الثالثة عصراً وبمعدل رحلة كل نصف ساعة، وتم التنسيق أيضاً لنقل الزوار من المحافظات السورية بالتعاون مع الغرف الزراعية السورية وفروع نقابة الأطباء البيطريين.

SHARE